Advertisement

لبنان

عون: نأمل أن يكون للبنان إسهام في رفع مستوى إنتاج النبيذ عالميا

Lebanon 24
13-09-2018 | 07:34
A-
A+
Doc-P-510388-636724481584794501.jpg
Doc-P-510388-636724481584794501.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري ظهر اليوم، المدير العام للمنظمة العالمية للكرمة والنبيذ جان-ماري اوران مع وفد من المنظمة، في حضور المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود، لمناسبة انعقاد ايام النبيذ اللبناني، والمشاركة في مؤتمر عن التقنيات الجديدة في عمليات تصنيع النبيذ وتأثير التغير المناخي على زراعة الكرمة الذي تنظمه جامعة الروح القدس الكسليك، بالتعاون مع المنظمة العالمية في الجامعة من 12 الى 15 الشهر الحالي.
Advertisement

في مستهل اللقاء، تحدث اوران فشكر رئيس الجمهورية على الاستقبال، عارضا له نشاطات المنظمة التي يتولى ادارتها والتي تضم اليوم 46 دولة، وهي تأسست عام 1924 ومركزها الرئيسي باريس، شارحا دورها التقني والعلمي، ومهمتها التي تقوم على وضع نظم عالمية عالية الجودة بهدف انتاج النبيذ وتصنيعه، وكذلك تطوير هذا الانتاج وازالة العائق من طريق تبادل الخبرات في هذا المجال بين الدول الاعضاء، ونشر الثقافة الخاصة بإنتاج النبيذ على الصعيد الدولي.

ولفت الى أن "لبنان انضم الى هذه المنظمة عام 1995 وهو عضو "بالغ النشاط فيها"، مثنيا على مستوى التعاون الثنائي القائم بين لبنان والمنظمة. وقال: "انني هنا للمرة الثانية في لبنان للاحتفال بأيام النبيذ اللبناني التي تقام مرة كل سنتين بمبادرة من وزارة الزراعة حيث نتبادل الآراء حول آخر ما تم التوصل اليه على الصعد التقنية والاقتصادية والزراعية في مجال صناعة النبيذ. وقد تسنى لي الاطلاع على مدى حيوية ما تحقق لغاية الآن في لبنان حيث ان النبيذ اللبناني بالغ الجودة".

ثم تحدث لحود، فشكر بدوره رئيس الجمهورية على استقباله الوفد ورعايته الدائمة لهذا القطاع، مشددا على "اهمية الاهتمام الذي يبديه منذ العام 2012 وحتى اليوم، تجاه فتح الابواب العالمية امام النبيذ اللبناني". وقال: "اليوم لدى لبنان فرصة كبرى من خلال وجودكم في رئاسة الجمهورية لدعم حضور النبيذ اللبناني في مختلف المحافل الدولية لا سيما في اوروبا واميركا".

أضاف: "اود ان ازف خبرا ان السوق الصينية قد فتحت امام النبيذ اللبناني، بفضل وزارة الخارجية ونتيجة جهود مشتركة بين وزارتي الزراعة والخارجية. ونحن في صدد الاعداد مع سفارة لبنان في الصين لتسويق النبيذ اللبناني في الصين، وفيما تستمر "ايام النبيذ اللبناني" في مختلف العواصم وبالتنسيق مع مؤتمرات الطاقة الاغترابية".

وطالب لحود بوضع المراسيم التطبيقية لإنشاء معهد الكرمة والنبيذ الذي صدر قرار عن مجلس الوزراء بإنشائه، وحماية المنتج الوطني والتنسيق الاعلاني مع الوزارت المختلفة، وتشجيع الاغتراب اللبناني على استهلاك النبيذ اللبناني لكونه يحمل صورة عن حضارة لبنان، حفاظا على تثبيت المزارع اللبناني في ارضه وعدم هجرته منها.

ورد عون بكلمة رحب فيها بالوفد، مذكرا اعضاءه بأن تاريخ العلاقة بين لبنان والنبيذ عريق ويعود الى آلاف السنوات، ومشددا على اهمية التعاون بين لبنان والمنظمة الدولية خصوصا في مجال تبادل الخبرات. وقال: "ان مضاعفة كمية انتاج النبيذ مهمة للبنان في الوقت الحالي، ونأمل ان يكون للبنان اسهام على قدر الاهمية عينه في رفع مستوى انتاج النبيذ عالميا".

وفي ختام اللقاء، قدم اوران للرئيس عون كتابا يحتوي على رسومات فنية لكبار الرسامين حول تاريخ النبيذ عالميا. 
المصدر: الوكالة الوطنية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك