Advertisement

لبنان

سلام لـ"الشرق الأوسط": مواقف عون لا تساعد على الإسراع في التأليف

Lebanon 24
22-09-2018 | 23:16
A-
A+
Doc-P-512879-636732802929220309.jpg
Doc-P-512879-636732802929220309.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نبَّه الرئيس تمام سلام، في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط"، إلى مخاطر المساس بالتوازنات التي أرساها اتفاق الطائف، قائلاً إنّ "مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لا تساعد على الإسراع في تشكيل الحكومة، وإن فريقه السياسي يسعى باستمرار لفرض سوابق تمس القواعد الدستورية التي تَوافق عليها اللبنانيون".
Advertisement

واعتبر أنّ "قانون الانتخابات الحالي أدى إلى إضعاف فريق لبناني أساسي هو الفريق السُّني"، محذّراً من نيات مضمرة عند بعض الجهات للدفع في اتجاه مؤتمر تأسيسي لفرض صيغة المثالثة في الحكم (بين السنة والشيعة والمسيحيين) بدل المناصفة الإسلامية المسيحية المعتمَدة حالياً".

وعارض سلام بشدّة انعقاد مجلس النواب في ظلّ عدم وجود حكومة، ورأى أنّ "مسألة تشريع الضرورة لا تنطبق على الواقع الحالي، خلافاً للإجتماع الذي حصل خلال ولاية حكومة تصريف الأعمال التي كان يرأسها الرئيس نجيب ميقاتي من أجل تمديد ولاية البرلمان". وأشار إلى أن "تلك الحالة كانت ضرورية لمنع حصول فراغ في السلطة التشريعية، وبالتالي تدخل البلاد في الفراغ وفي دوامة لا تنتهي".

ورأى سلام أنّ "أخطر ما يمر به لبنان حالياً هو السعي المستتر من أجل تغيير قواعد اللعبة التي أرساها تفاهم اللبنانيين في الطائف"، معتبراً أنّ "ما يقوم به رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في ما خَص عملية تأليف الحكومة يخلق ظروفاً غير مساعدة في عملية التأليف، التي هي دستورياً من مسؤولية الرئيس المكلف سعد الحريري، فيما يلحظ الدستور للرئيس دوراً في الموافقة على التشكيل من خلال توقيعه مرسوم التأليف إلى جانب رئيس الحكومة".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك