Advertisement

لبنان

تبلور المشهد الحكومي بعد عودة الحريري من باريس

Lebanon 24
03-11-2018 | 00:35
A-
A+
Doc-P-524809-636768275324977413.jpg
Doc-P-524809-636768275324977413.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
لم يسجل أمس أي حراك علني لافت على خط تشكيل الحكومة اللبنانية، مع غياب الرئيس المكلف سعد الحريري خارج البلاد، وتوقعت مصادر مطلعة على جو التاليف لـ "الحياة" أن يتبلور المشهد الحكومي خلال الأيام المقبلة بالتزامن مع عودة الرئيس الحريري من فرنسا لاستكمال البحث، إذ إن عملية التأليف عادت لتراوح مكانها في انتظار حل عقدة سنة 8 آذار التي استجدت في الساعات الأخيرة.
Advertisement

وفيما تابع الرئيس ميشال عون أمس الجمعة تطورات مسار تشكيل الحكومة الجديدة، لاسيما بعد المواقف التي أعلنها في الحوار مع الإعلاميين الأربعاء الماضي لمناسبة الذكرى الثانية لانتخابه رئيساً للجمهورية، أشارت الأجواء المتابعة في قصر بعبدا إلى أن لا تصور منذ الأمس حتى اليوم باستثناء الاتصالات البعيدة من الإعلام، التي تعمل على معالجة الموقف الذي نشأ من المطالبة بتوزير أحد النواب السنة الـ6. ولفتت إلى أن الهدف من هذه الاتصالات إيجاد حلول بحيث لا يتأخر أكثر تشكيل الحكومة، والوصول إلى اتفاق يراعي التركيبة الحكومية التي تم الاتفاق عليها عندما حصلت الحلحلة الأخيرة.

وأشارت المصادر إلى أن ما يتردد عن صيغ معينة يتم التداول بها، أو يقال إنها حظيت بمواقف الأطراف المعنيين (تعديل في توزيع الحقائب) هي معلومات غير دقيقة، إذ إن البحث لا يزال في أوله"، وقالت: "هناك حرص من رئيس الجمهورية والرئيس المكلف على الوصول إلى نتيجة تمكّن القطار الحكومي من الانطلاق". وأكدت المصادر أن "رئيس المجلس النيابي نبيه بري سيكون في إطار الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه".

لكن حتى الساعة، وفق المعلومات، فإن أي اتصال مباشر بين الرئيس عون والأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله لم يحصل، وأن كل الاتصالات لا تزال في بداياتها، إلا أن كل طرف لا يزال ملتزماً وجهة نظره ، ولكن ليس هناك رفض للبحث والنقاش.

وإذ نفت مصادر بعبدا كل ما يحكى عن اضطراب في العلاقة بين الرئيس عون والسيد نصر الله قالت: "هناك تباين في وجهات النظر، لكن هذا لن يؤثر على البعد الاستراتيجي للعلاقة". وأكدت ان "الرئيس عون حريص على تهيئة كل الأجواء لحل العقدة التي استجدت، ويعمل لذلك من موقع مسؤوليته الوطنية والدستورية".

المصدر: الحياة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك