Advertisement

لبنان

واشنطن تصنّف جواد حسن نصرالله "إرهابياً عالمياً".. هذه التفاصيل

Lebanon 24
13-11-2018 | 14:40
A-
A+
Doc-P-527886-636777375072332898.jpg
Doc-P-527886-636777375072332898.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، مساء اليوم الثلاثاء، أنّها صنّفت جواد نصر الله، نجل الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصر الله، "إرهابيّاً عالمياً".

ووصفت وزارة الخارجية الأميركية جواد نصر الله بأنّه "القائد الصاعد للحزب، وقالت إنّه "قام خلال السنوات الأخيرة بتجنيد أشخاص لشنّ هجمات إرهابية ضدّ إسرائيل في الضفة الغربية" المحتلة".
Advertisement


واشنطن: 5 ملايين دولار ثمن معلومات عن قياديين بـ"حزب الله" و"حماس"

ورصدت الولايات المتحدة مكافأة مالية قدرها 5 ملايين دولار أميركي، لمن يدلي بمعلومات عن 3 قياديين في "حزب الله" وحركة "حماس"، مجدّدةً التأكيد أنّ النظام الإيراني "يسرق شعبه من أجل تمويل ميليشياته" في الخارج.

 

وكشف مسؤول أميركي خلال مؤتمر صحافي في مقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، عن أسماء القياديين الثلاثة وأولهم صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، وأحد مؤسسي الجناح العسكري للحركة.

 

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأميركي للأمن الديبلوماسي مايكل إيفانوف، إنّه "يعيش بحرية في لبنان، ويعمل أيضاً مع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ويجمع الأموال لتنفيذ عمليات لصالح حماس وقيادة عمليات أدّت إلى مقتل إسرائيليين يحملون جنسية أميركية"، مشيراً إلى أنّ "وزارة الخزانة صنفته إرهابيّاً عالميّاً في 2015".

 

والثاني هو خليل يوسف محمود، المستشار المقرّب من الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصر الله، وقال المسؤول الأميركي إنّ "لديه ارتباطات متشعبة مع كثير من المنظمات الإرهابية".

 

وأضاف إيفانوف إنّ "محمود قدم المشورة بشأن شن هجمات في الأراضي الفلسطينية وفي مناطق أخرى بالشرق الأوسط، وصنفته وزارة الخزانة إرهابيّاً عالميّاً في 2014".

 

أمّا القيادي الثالث، فهو هيثم علي المرتبط بـ"حزب الله" في سوريا واليمن، مشيرا إلى أنه جرى تصنيفه إرهابيا عالميا في تشرين الأوّل 2016.

 

وقال المسؤول الأميركي إنّ "حزب الله وحماس حصلا على الأموال والأسلحة من إيران، التي تعتبر راعية أساسية للإرهاب. وطالب إيفانوف "أي شخص لديه معلومات عن هؤلاء الأشخاص، بالإتصال بالسفارات أو القنصليات أو البعثات الدبلوماسية الأميركية حول العالم"، مشيراً إلى أنّ بلاده تعتزم تقديمهم للعدالة.

 

وصنفت وزارة الخزانة الأميركية 5 أشخاص على قوائم الإرهاب، لعلاقتهم مع "حزب الله"، كما أدرجت تنظيماً فلسطينياً ضمن التنظيمات الإرهابية.

 

وأدرجت واشنطن "حزب الله" منذ العام 1995 على لائحة "المنظمات الإرهابية"، وتتهمه بضلوعه في عدد من الأنشطة التخريبية والتحريضية، طالت بعضها مصالح أميركية حول العالم.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك