Advertisement

لبنان

رسالة من نصرالله إلى جنبلاط.. الأخير يكشف مضمونها

Lebanon 24
13-12-2018 | 15:48
A-
A+
Doc-P-537163-636803367568194238.jpg
Doc-P-537163-636803367568194238.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

قال رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط، في حديث لبرنامج "صار الوقت" عبر شاشة الـ"MTV"، إنّه نقل له عبر وفد الإشتراكي أن الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله يحبّني، وأنه يطلب منه "عدم ذكر إيران وأنا أفهمه".


Advertisement

وأضاف جنبلاط: "هناك شريحة كبيرة من اللبنانيين مدعومة بالمال والسلاح والسياسة من إيران ويحب أن نحيّدهم، والإسترسال في مهاجمهة إيران لا معنى له، هناك تهديد يومي لأهل الجنوب، وقبل الوصول إلى تسوية وضع السلاح هذا السلاح هو كرامتهم". وتابع: "أضمن كلام حزب الله ولكن لا أضمن نوايا سوريا".


وعن موقف "حزب الله" حيال أحداث الجاهلية، قال إنّ "كلام حزب الله كان واضحاً، رفض كل مظاهر السلاح في الشوف"، مشيراً إلى أنّ "الصعود إلى الجاهلية كان خطأ برأيي.. تبليغ شخص لا يحتاج إلى 150زلمي".


وعن عقدة النواب السنة، قال جنبلاط: "يسمحلي الشيخ سعد، اعتبر نفسه أب السنة فليبدأ باستقبالهم"، مشيراً إلى أنّ "الأمر يحتاج إلى تنازل، ولننزع ذريعة النواب السنة". وفي معرض ردّه على سؤال مفاده أنّ الرئيس سعد الحريري أسير كلامه ولم يعد بإمكانه التنازل، قال إنّ "السياسية مرونة وتأقلم".


وعن موضوع الكهرباء، قال: "لو أتيح لنا تلزيم معملين لكنّا وفّرنا الكثير في الكهرباء"، مشيراً إلى أنّ "هناك مصالح مالية وسياسية مرتبطة بالبواخر"، سائلاً: "من وراء سمير ضومط ويبدو انه شريك مع الجميع"؟  وأضاف: "سمعنا أنّ معمل دير عمار خصخص وأنّ هناك متمولاً كبيراً أخذه ومبدئياً سيولد الكهرباء على الهواء في عكار بلا مناقصة، والدولة ملك الشعب والطبيعة ملك عام والتراث ملك عام والكهرباء ملك عام ولكن لم يتركوا شيئا"، مؤكّداً أنّ " الوزيرين مروان حماده ووائل ابو فاعور حاربا ضد خصخصة الكهرباء ولكن باقي الوزراء كانوا ضدنا".

وشدّد على أنّ "الخطر الإقتصادي كبير، وإذا انهارت الليرة ينهار كل البلد"، معتبراً أنّه "يجب إلغاء مبدأ الإعفاء الجمركي ويجب الغاء التذاكر المجانية للوزراء والنواب وإلغاء التعويض اليومي"، مؤكّداً أنّنا "إنتخبنا هذا العهد وفشلنا معه في بعض الملفات". ولفت إلى أنّ "العلاقة يجب أن تستمر بين التيار الوطني الحر والإشتراكي، ويجب أن نصل إلى حلّ لملفات اقتصادية وحلّ للازمة المالية".

وتوجّه إلى أحد المنتسبين لـ"التيار الوطني الحر، فقال: "يجب أن لا نؤلّه الأشخاص، يجب أن يكون لدينا حسّ نقدي للزعيم أو لأيّ كان"، معتبراً أن "الكهرباء هي أحد مزاريب الهدر التي يجب معالجتها، ولا يجب تحميل التيار الوطني الحر وحده مسؤوليتها".

وعمّا إذا كان يخشى حرباً إسرائيلية، اعتبر جنبلاط أنّ "الحرب الإسرائيلية على لبنان لن تكون سهلة، وإذا حُكي عن أنفاق لبنانية، فهناك أنفاق جوية للعدو".


تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك