Advertisement

لبنان

بو عاصي: للفصل بين القمة الاقتصادية وقضية الصدر وتشكيل الحكومة

Lebanon 24
14-01-2019 | 03:49
A-
A+
Doc-P-546117-636830604104962439.jpg
Doc-P-546117-636830604104962439.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال النائب بيار بو عاصي، في مداخلة هاتفية عبر "إذاعة الشرق"، أن "عدم تشكيل الحكومة هو أزمة وطنية شاملة تطال جميع اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم المناطقية والسياسية والطائفية".

Advertisement

وعن دعوة بكركي القادة الموارنة الى الاجتماع الاربعاء المقبل، قال بو عاصي: "لم تدخل بكركي يوما في زواريب سياسية، إنما حين يكون الوطن والمؤسسات والممارسات الدستورية في خطر تبدي قلقها وتتشاور مع المحيط الاقرب لها وتتبادل واياه الهواجس، تمهيدا لموقف وطني"، معتبرا "ان الحلول لا تكون فقط بمجهود الموارنة او على قياسهم بل بمجهود كل اطياف الوطن وعلى قياس الوطن ومصلحة المواطن".

وتابع: "لا يمكن ان اتوقع ماذا سيصدر عن الاجتماع، ولكن يمكنني ان أعلن ما يتمناه حزب "القوات اللبنانية"، في أن نجد المساحة المشتركة للثوابت السياسية والممارسة الدستورية. ونقول ان هذا الدستور لجميع اللبنانيين، والممارسات الدستورية السليمة تعود بالخير لهم جميعا، ودعونا نتمسك بها. هذا ما نتمناه وهذا هو هدفنا من المشاركة في هذا الاجتماع. فلا "القوات" ولا بكركي بوارد الدخول في منطق تقاسم الحصص وتوزيع الحقائب. هدفنا الانطلاق من هذا اللقاء الماروني الى رحاب الوطن والى مساحة مشتركة مع الجميع، وهذا دور بكركي، أقله منذ ايلول العام 1920 واعلان دولة لبنان الكبير".

واعرب وزير الشؤون الاجتماعية عن تخوفه من تأخير تشكيل الحكومة، قائلا: "لا أعلم ماذا ينتظر معرقلو تشكيل الحكومة، لدينا قارب هو لبنان وهناك عاصفة إقليمية كبرى لم نشهد لها مثيلا منذ سنوات، ولا يجوز بأي شكل ان نشهد هذه الخفة واللامبالاة بالتعاطي وتعريض القارب اللبناني للخطر، ولا سمح الله إذا غرق ستكون كارثة على الجميع وعلى المواطن اللبناني بالدرجة الأولى. صحيح الارض باقية والشعب باق ولكن السؤال الجوهري، في أي ظروف سيبقى هذا الشعب؟ بضائقة اجتماعية وصعوبات اقتصادية ام برفاهية وازدهار؟".

من جهة ثانية، اعتبر بو عاصي ان "الفساد هو منظومة سرطانية تضرب اي مجتمع مهما كانت مقدراته، ومحاربتها تعتمد اولا على ثقافة وجهوزية المجتمع ومجلس النواب والمؤسسات للتصدي لها. علينا القيام بعملية حيوية للنهوض بالمجتمع. من المعيب ان تتحول الطرقات الى مستنقعات كلما هطلت الأمطار، تأثير العاصفة في الجبال كان أقل من تأثيرها على الساحل حيث ظهر واقع تنفيذ البنى التحتية".

واكد ان حزب "القوات اللبنانية" "ليس صامتا، ولكنه لا يصرخ بل يتكلم بعقلانية ويمد الجسور بين الاطراف المتوترة اليوم"، وقال: "رسمنا سياسات للخروج من الأزمة ووضعناها برسم المعنيين ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وعلينا العودة للممارسات الدستورية السليمة ان تعثر ذلك. ورأفة بالمواطن، فلتعد حكومة تصريف الأعمال للاجتماع".

ودعا الى "الفصل بين ثلاثة امور: القمة الاقتصادية العربية وقضية الامام موسى الصدر والتوتر على خلفية تشكيل الحكومة". وشدد على ان "الانعكاسات السلبية للتشكيل غير مرتبطة بالقمة، ومن السيء الانعزال عن الدول العربية"، معتبرا ان "لبنان من حيث تكوينه هو جسر عبور نحو الآخرين"، مؤكدا ان القوات "مع انعقاد القمة في لبنان، والجامعة العربية هي التي تدعو اليها. وعلى صعيد الحكومة، من الضروري تشكيلها وعدم الانعزال عن الأطراف".

ورأى بو عاصي "ان الوضع الاسرائيلي اللبناني غير سليم ومقلق"، مؤكدا "ان اسرائيل دولة معادية للبنان واللبنانيين". وقال: "هناك مكون في لبنان متفلت من سلطة الدولة وهو "حزب الله"، وهذا الواقع أنتج ضربات عسكرية شرسة في العام 2006 ضد لبنان وبناه التحتية وشعبه والقرار 1701. كل الممارسات التي تحصل في الجنوب خارج رقابة الدولة اللبنانية تنعكس سلبا اولا على موقف المجتمع الدولي من لبنان وثانيا على الدور الذي تلعبه اليونيفيل في الجنوب".

وعن زيارة مساعد وزير الخارجية الاميركية ديفيد هيل الى بيروت، قال بو عاصي: "أتى ليقول لا تتجهوا الى التصعيد، ولن نتدخل للجم ذلك وفق ما سمعته. الوضع دقيق وخطير ولا بد للبنان ان يرسم سياسة واضحة وتكون بيد الدولة اللبنانية حصريا". 

 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك