Advertisement

لبنان

بعد إنحسار العاصفة.. هذا ما خلفته في قرى راشيا والبقاع الغربي

Lebanon 24
17-01-2019 | 08:14
A-
A+
Doc-P-547347-636833358642344347.jpg
Doc-P-547347-636833358642344347.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
إكتست قرى راشيا والبقاع الغربي وبلداتهما بالثلوج التي بلغت سماكتها في القرى التي يزيد إرتفاعها على الـ1200 متر قرابة ال40 و 50 سنتيمتراً في بعض الاماكن، بعدما إنحسرت العاصفة "ميريام" وإنكشفت أجمل اللوحات الجمالية. 
Advertisement

أمّا على صعيد التداعيات ووضع الطرقات، فقد جهدت جرافات وزارة الأشغال وإتحاد بلديات جبل الشيخ، وهيئات صحية أخرى، على فتح معظم الطرقات وفك عزلة القرى، في حين بقيت طريق دير العشاير وطريق راشيا - شبعا مقطوعة، فيما طريق ميدون - جزين سالكة للسيارات رباعية الدفع. وباتت طرقات سحمر - مشغرة وسحمر - قليا - لبايا وطريق عميق - صغبين - مشغرة وغزة - جب جنين - القرعون سالكة، كما أقفلت المدارس والمؤسسات التربوية أبوابها. 

على صعيد متصل، سير الجيش وقوى الامن الداخلي وفرق الصليب الاحمر والدفاع المدني دوريات في القرى والبلدات لمتابعة الحالات الطارئة والتدخل حيث الحاجة.

وألحقت العاصفة اضراراً كبيرة في المزروعات وإنهارت العديد من حيطان الدعم على الطرقات العامة في راشيا والبقاع الغربي وإقتلعت الرياح خيماً بلاستيكية في خربة قنافار وصغبين وغزة والخيارة. وعمل فرق الصيانة على اصلاح الاعطال في شبكة الكهرباء بعدما انقطعت عن القرى لساعات. 

أمّا في خيم النازحين، فإجتاحتها السيول في مخيمات النزوح في جب جنين وغزة والمرج والقرعون، واضطرت عائلات الى اللجوء ليلا الى الابنية قيد البناء لتلافي البرد القارس. 

كما ألحقت العاصفة الثلجية أضرارا مادية كبيرة بمخيم للنازحين السوريين في بلدة الطيبة البقاعية، حيث هدمت الثلوج المتراكمة 6 خيم، وتسربت المياه إلى معظم أنحاء المخيم، كما زادت نسبة الإصابة بنزلات البرد والأمراض الصدرية بين صفوف الأطفال. 



امّا من حسنات العاصفة فهي، وبحسب مختصين، زادت كميات المياه الجوفية ورفعت من منسوب بحيرة القرعون بشكل ملحوظ، كما أسهمت السيول في تنظيف مجرى نهر الليطاني، في إنتظار خطة شاملة لتنظيف مجرى النهر ورفع التعديات.  
المصدر: الوكالة الوطنية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك