Advertisement

لبنان

العلاقة بين عون وجنبلاط.. في مرحلة "التشنّج"

Lebanon 24
23-01-2019 | 17:12
A-
A+
Doc-P-549415-636838857093800195.jpg
Doc-P-549415-636838857093800195.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
العلاقة بين رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط والرئيس ميشال عون عرفت فترة من الهدوء والتقارب في الأشهر الأخيرة، وبدءا من منتصف نوفمبر الماضي، عندما زار جنبلاط القصر الجمهوري وأهدى الى الرئيس كتاب Lords of the desert ونصّبه "لوردا"، مانحا إياه أحقية اختيار اسم الوزير الدرزي الثالث، قائلا إن "القرار يعود الى فخامة الرئيس".
Advertisement

ولم يلبث جنبلاط أن أعلن تأييده لمواقف رئيس الجمهورية من تمثيل سُنة المعارضة خلال مقابلة تلفزيونية أجراها الأخير عشية إطفاء شمعة عهده الثانية، واصفا موقفه بالممتاز.

هذا "الجو الإيجابي" الذي دخل على مناخ العلاقة للمرة الأولى منذ وصول الرئيس عون الى قصر بعبدا، لم يتأثر باختيار رئيس الجمهورية شخصية درزية قريبة من إرسلان لتشغل المقعد الدرزي الثالث، ولكنها تأثرت سلبا بتداعيات حادثة الجاهلية التي أوجدت وضعا درزيا جديدا مع قيام تحالف بين طلال إرسلان ووئام وهاب معارض لجنبلاط وداعم للعهد الذي لم تخف أوساطه تعاطفها مع هذا التحالف والانحياز له.. ثم جاءت إشكالية دعوة الشيخ ناصر الدين الغريب لحضور جلسة افتتاح القمة العربية، لتكون بمنزلة الشرارة التي أشعلت الاحتقان الدرزي وأخرجت المشكلة المتجددة بين جنبلاط وعون الى العلن.

ولم تنفع توضيحات صادرة عن قصر بعبدا في إنهاء هذه المشكلة، بما في ذلك التوضيح الذي يقول ان دعوة الشيخ الغريب تمت من خلفية أنه رجل دين وليس انه شيخ عقل الطائفة الدرزية، أسوة برجال دين دعوا الى جانب رؤساء الطوائف الذين جلسوا سوية وهم البطريرك الراعي والمفتي دريان والشيخ نعيم حسن.

خرج جنبلاط اول من امس عن صمته في موضوع القمة العربية والمشاركة الدرزية، وخرج عن وده تجاه الرئيس عون، وقال في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر": "ان بيان رئاسة الجمهورية حول دعوة شيخ آخر الى جانب الممثل الشرعي للطائفة الشيخ نعيم حسن لحضور القمة العربية غير مقنع لا بالشكل ولا بالمضمون، لكنه يبدو جزءا من تسديد فواتير مسبقة وتبييض الوجه أمام النظام السوري وحلفائه. لكن لن أسترسل أكثر من ذلك، وأحزن على ما تبقى من هذا العهد القوي".
المصدر: الانباء الكويتية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك