لبنان

زاسبكين: للتواصل اللبناني - السوري لعودة النازحين

Lebanon 24
06-02-2019 | 04:53
A-
A+
Doc-P-553599-636850260029605259.jpeg
Doc-P-553599-636850260029605259.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تحدث السفير الروسي لدى لبنان الكسندر زاسبكين للديار ان المبادرة الروسية لا تزال مستمرة وهي قد اطلقت منذ نصف سنة من اجل تامين عودة النازحين السوريين الى بلادهم بسبب تحرير اغلبية الاراضي السورية من الارهابيين وعودة الامن في مناطق عدة.. وتابع ان تطورا ايجابيا حصل في ملف النازحين السوريين وهو تعديل الدول الغربية قراراها وتخليها عن ربط التسوية السياسية في سوريا بعودتهم. كما اكد السفير الروسي على ان بلاده تعمل بالدرجة الاولى في سوريا على تعميم العودة ومساعدة الحكومة السورية وفق برنامج يشمل مراحل اعادة بناء المرافق وتقديم المساعدات وعودة النازحين بشكل عملي. ولفت الى ان العودة يجب ان تكون طوعية للنازحين السوريين وبقرار منهم.

اما بالنسبة للبنان، فقد شدد زاسبكين على ضرورة التواصل المباشر بين الامن العام اللبناني والاجهزة الامنية السورية وفقا للاسلوب المعول بينهما لعودة النازحين السوريين في لبنان الى ديارهم.. وتابع ان اليوم ومع تشكيل الحكومة نأمل ان تعطي ملف النازحين حيزا كبيرا في عملها وقال انه بعد اجتماعه بالرئيس سعد الحريري اكد له الاخير.ان عودة النازحين السوريين ستكون من اولويات الحكومة.

واضاف ان اللجنة في موسكو والمركز الروسي في دمشق على تنسيق مع الحكومة السورية وفي الوقت ذاته نحن على تواصل مستمر مع السلطات اللبنانية بشان عودة النازحين السوريين. وكشف عن عودة 50 الف نازح سوري من لبنان و70 الف نازح سوري من الاردن الى سوريا خلال سنة وفقا لوزارة الدفاع الروسية.

في النطاق ذاته، دعا السفير الروسي الدول الخليجية الى تغيير قرارها في عملية عودة النازحين والعمل على تسهيل ذلك.

وعلى صعيد اخر، اعرب السفير الروسي لدى لبنان عن ارتياح بلاده لتشكيل حكومة وفاق وطني والتي يفترض ان تجد توازنا صحيحا. بين الاحزاب والطوائف ونثمن العمل السريع والمتلاحم لهذه الحكومة في عدة قضايا مطروحة وعلى تحسين الوضع الاقتصادي.. اما بالنسبة للتعاون العسكري مع لبنان فنحن جاهزين لمواصلة التفاوض حول تسليح الجيش والان مع تشكيل الحكومة فرص نجاح ذلك سيرتفع حتما.

المصدر: الديار
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website