Advertisement

لبنان

هكذا يتعاطى حزب الله مع سعد الحريري "الجديد"!

Lebanon 24
26-04-2019 | 00:01
A-
A+
Doc-P-581144-636918596632466928.jpg
Doc-P-581144-636918596632466928.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتبت ملاك عقيل في صحيفة "الجمهورية": لا يَحجب "صَخب" التفتيش عن الموازنة الأكثر "رشاقة" وتقشفاً منذ "اتفاق الطائف" مشهد إعادة ترسيم الحدود في العلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري و"حزب الله" في اتجاه مزيد من التعاون والتنسيق والتقاطعات الممكنة "حيث تدعو الحاجة". سعد الحريري "الجديد"، الذي أعلن "الشيخ" بنفسه عن ولادته، تلاقيه مقاربة متقدّمة من جانب حزب الله في التعاطي مع رئيس تيار "المستقبل" في ولايته الحكومية الثالثة.
Advertisement

بعد نحو ثلاثة أسابيع من تعيين ريّا الحسن وزيرة للداخلية تلقت اتصالاً من مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله الحاج وفيق صفا للتعارف وتبادل الأحاديث في ملفات مشتركة.

تزامن اللقاء "الودّي والصريح" بين الحسن وصفا مع حدثين خارجي وداخلي: الأول إعلان بريطانيا حظر الجناح السياسي لحزب الله وتصنيفه منظمة إرهابية، والذي قابله الحريري بموقف واضح باعتبار القرار "يخصّ بريطانيا ولا علاقة للبنان به"، والثاني حملة وزارة الداخلية في إزالة مكعبات الإسمنت والتخفيف من الاجراءات الأمنية الاستثنائية في المناطق.

عملياً، كان حزب الله، وفق المعطيات، قد بادر قبل تعيين الحسن الى التخفيف من حجم التدابير الأمنية في الضاحية الجنوبية ربطاً بانحسار بقعة نفوذ "داعش" في سوريا، وتحرير الحدود اللبنانية من خطر الجماعات التكفيرية وصولاً الى عمق الداخل.

"زبدة" اللقاء تمحورت حول بقاء خطوط التواصل مفتوحة، وإن بقيت الحسن مستمعة في غالب الوقت لحديث صفا، وفي الإفصاح عن رغبتها في زيارة الضاحية الجنوبية قريباً.

لكن مصادر مطلعة في قوى الثامن من آذار، كشفت أنّ زيارة وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو للبنان تكفّلت "أقلّه في فرملة الزيارة، وليس بالضرورة إلغائها"!


لقراءة المقال كاملا اضغط هنا
 
المصدر: الجمهورية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك