Advertisement

لبنان

شهيّب التقى متفرّغي "اللبنانية": لرفع الإضراب وهو لم يأتِ بوقته

Lebanon 24
10-05-2019 | 07:54
A-
A+
Doc-P-586029-636930975931283898.jpg
Doc-P-586029-636930975931283898.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
اجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في "الجامعة اللبنانية" برئاسة الدكتور يوسف ضاهر وحضور رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب ومستشاري الوزير أنور ضو القاضي سميح مداح، الدكتور وليد صافي، الدكتور محسن جابر والمستشار الإعلامي البير شمعون.
Advertisement

واطّلع شهيّب من رئيس الرابطة على المطالب التي أعلنت الرابطة من أجلها الإضراب ومنها الـ 3 درجات على الرواتب والتقاعد والحفاظ على صندوق التعاضد وعلى خصوصية الأستاذ الجامعي ولفتوا إلى أن واحداً من 7 أساتذة في الملاك وواحداً على 7 متفرغين. ووضعهم الوزير في أجواء جلسات الموازنة ودعاهم إلى رفع الإضراب.

وتحدث الوزير إلى الإعلاميين بعد اللقاء فقال: "الجامعة اللبنانية تعني لنا الكثير إنها الجامعة الجامعة لكل اللبنانين وهي الموقع التربوي الأهم  في هذا الوطن، فحقوق الأساتذة وحقوق الطلاب يجب أن تكون متميزة عن قطاعات أخرى، وأعلم ان المطالب التي طرحت في الإضراب الأخير منها أتى على أثر تصريحات وكتابات معينة، الموضوع في مجلس الوزراء أي النقاط الثلاث التي طرحت لم تطرح بالشكل الذي طرحت فيه في الجمعية العمومية في الجامعة اللبنانية والتي اتخذ القرار بالإضراب على أساسها. فالموازنة تقر في مجلس الوزراء ثم تذهب إلى لجنة المال ومن ثم إلى الهيئة العامة للمجلس النيابي، ويمكن أن تبدأ بيضاء وتنتهي حمراء".

وأضاف: "وبالتالي فإن الموازنة مرحلة طويلة فيها إمكانية للبحث عن الواقع والأرقام العلمية وضمن المستطاع خصوصا في هذا الوقت الصعب والدقيق  الذي تمر به البلاد ماليا واقتصاديا".

وتابع: "لقد استمعت بانفتاح وتمعن وعناية كاملة إلى مطالب الأساتذة الكرام، وكان رأيي أن الإضراب لم يأت في موقعة وليس في وقته. لكن لكم الحق الديمقراطي بالتعبير بالطريقة التي ترونها مناسبة، إنما بالحفاظ على العام الدراسي للطلاب، سيما وان حق الأساتذة واجب علينا جميعا، ولننتظر ما سيقر في مجلس الوزراء وعلى ضوء ذلك يمكن بالحق الديمقراطي أن يتم اتخاذ القرار من أي جهة كان. ونحن ذاهبون إلى مجلس الوزراء وسوف نناقش موضوع التقديمات، وعندي أكثر من ملاحظة وأكثر من رقم يجب ان أعرضه على مجلس الوزراء، وأتمنى ان يتم التفاهم على كل الأمور، كما أتمنى على أساتذة الجامعة اخذ مصلحة الطلاب في الحسبان، ومصلحة الجامعة اللبنانية التي نعتبرها بيتنا جميعاً". 

سئل عن إمكان المس بالرواتب فأجاب: "لم نتحدث عن الرواتب ولم يتم البحث بها مطلقاً. لقد تحدثنا عن التقديمات من صندوق التعاضد". 

سئل: هل يمكن للأساتذة العدول عن الإضراب، فأجاب إنّ "رأيي الشخصي كان أن الإضراب ليس في وقته الآن، لكن الأساتذة قالوا أنه في حال لم يتم المس برواتبهم وتقديماتهم فإنهم سوف يرفعون الإضراب. سيما وأن الموازنة لا تنتهي في مجلس الوزراء بل في مجلس النواب".
  
 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك