Advertisement

لبنان

رئيس الجمهورية: لا مساس برواتب "الفقراء" ونحرص على حقوق العسكريين

Lebanon 24
15-05-2019 | 07:03
A-
A+
Doc-P-587717-636935258382383075.jpg
Doc-P-587717-636935258382383075.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم الأربعاء، أمام وفد من المجلس الإقتصادي والاجتماعي برئاسة شارل عربيد، "عدم المس برواتب الطبقتين الفقيرة والمتوسطة في مشروع الموازنة"، وبأن هذا الأمر هو بمثابة خط أحمر. 
Advertisement

وشدد عون خلال اللقاء، على "ضرورة تحويل الإقتصاد اللبناني من ريعي إلى منتج"، واكد ان "المشاكل السياسية منعت تحقيق الكثير من الامور، واليوم نعمل على وضع موازنة تتضمن ضرائب غير مباشرة، وعلى هذه الموازنة ان تكون قادرة على تغيير الوجه الذي كان سائدا، ويجب ان تحمل وجها اقتصاديا وتنمويا، والا لن تصطلح الاوضاع. ولكننا سنتغلب على المشاكل وهذا العام هو الاصعب لاننا نضع اسس المعالم والمشاريع لتنفيذها".

وقال: "لذلك، بعد ان وصلنا الى القعر عبر الاستراتيجية المتبعة سابقا، بدأنا العمل للتوجه صعودا".

وحول مكافحة الفساد، لفت الرئيس عون الى ان "المسيرة بدأت وهي ستستمر وستطال كل المؤسسات تباعا، وما ورثناه منذ عقود من الزمن لا يمكننا اصلاحه بسنة او سنتين، ولكننا سنصعد السلم درجة تلو الاخرى، والسنة المقبلة ستكون افضل والتي تليها افضل منها".

بدوره تحدث عربيد عن "أهمية الموازنة، وأن يؤخذ برأي القوى الانتاجية في البلد في ما خص بعض البنود في مشروع الموازنة"، مقدرا "موقف رئيس الجمهورية الرافض للمس بذوي الدخل المحدود". 

وذكر عربيد ان "المجلس درس مشروع الرؤية الوطنية الاقتصادية، وكان مشاركا الى جانب اللجنة الاقتصادية في المجلس والتي يرأسها وزير الاقتصاد منصور بطيش، ومن المهم ان يكون رئيس الجمهورية السباق في دعم القطاعات الانتاجية والزراعة والتكنولوجيا والصناعة والسياحة وغيرها". 

وأبدى عربيد الرغبة في "تحديث قانون المجلس الاقتصادي ليضم شرائح اكبر من المجتمع المدني"، واعلن "العمل على تقديم مشروع لتحديث قانون المجلس وتعزيز رأيه وحضوره". 

والتقى عون رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود، وعرض معه الوضعين المالي والنقدي في البلاد. وإثر اللقاء، قال حمود: "ان ما اعلنه رئيس الجمهورية في الافطار الرمضاني امس، يؤكد متانة الليرة اللبنانية وحمايتها، وقد اكدت لفخامته استقرار الوضع النقدي ولا ادنى شك في ذلك. لكن الهاجس يبقى في تفعيل الاقتصاد، والامل كبير في ان يكون الموسم السياحي المقبل موسما واعدا نبني عليه، اضافة الى اطلاق عمليات التنقيب عن النفط والغاز". 

واضاف حمود: "اننا مستمرون في العمل حفاظا على سمعة لبنان ومنعة اقتصاده، وبذلك تعود الاموال مجددا ونكسب ثقة المجتمع الدولي وبيوت المال الدولية والمراسلين، وبذلك يكون القطاع المصرفي بعافية ويساهم في ازدهار البلاد". 
 
من جهة ثانية، أكد الرئيس عون لوفد من رابطة قدامى القوى المسلحة حرصه على "حقوق العسكريين في الخدمة الفعلية والمتقاعدين"، وقال الضباط المتقاعدون من قصر بعبدا انه "لا يجوز حسم 3 في المئة من الطبابة".  
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك