Advertisement

لبنان

نورا جنبلاط تتحدث عن علاقتها بـ"البيك".. محظوظة برفقته

Lebanon 24
12-06-2019 | 11:58
A-
A+
Doc-P-596692-636959641601440231.jpg
Doc-P-596692-636959641601440231.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قالت رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين السيّدة نورا جنبلاط "من الصعب أن أختصر تجربتي الطويلة مع وليد جنبلاط في أسطر قليلة، ولكنّني أقول: محظوظة بمرافقته على هذا الدرب، وهو مدرسة أتعلّم منها كلّ يوم".

Advertisement
وأضافت في حديث مع مجلة "المستقبل الكندي": "أنا أشارك وليد جنبلاط اهتماماته البيئية وهو كان الأساس في حماية البيئة والتراث في الشوف، وهناك إنجازات كبيرة أبرزها إنشاء المحمية وتصنيفها محمية محيط حيوي في قبل اليونسكو في العام 2005، ووضعها على اللائحة الخضراء في العام 2018 من قبل الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة المحمية، تعتبر مثالًا للإدارة المتكاملة للنظم الايكولوجية في محيط المتوسط بهدف التكيّف مع التغيرات المناخية ، وبالشراكة الكاملة مع المجتمع المحلي المحيط في المحمية يتمّ العمل على إعادة ادخال "وعل الجبل" الذي انقرض من لبنان منذ 100 سنة، هي واحدة من نشاطات إعادة التأهيل، كذلك إدارة الكتلة الحيوية لحماية الغابات من الحرائق. وأصبحت المحمية ومنطقة الشوف وجهة للسياحة البيئية وحماية الطبيعة، بسبب وجود المحمية التي لعبت دوراً أساسيّاً بتعزيز دور المحميات في لبنان والعالم".

-سئلت: لماذا بقيت زوجة الزعيم وليد جنبلاط بعيدة عن المعترك السياسي بوقت كان بإمكانها دخول الندوة البرلمانية أو العمل الوزاري؟ وهل لديكم طموحات سياسية؟
أجابت: "ليس لدي أيّ طموحات لأيّ منصب، وأفضّل العمل الإنساني والإجتماعي والتربوي الذي من شأنه أن يحسّن معيشة شرائح مختلفة من المجتمع".

-سئلت: ماذا تعلمت نورا جنبلاط من وليد بك الذي يتميز في قراءاته للسياسة الدولية والإقليمية؟
أجابت: "من الصعب أن أختصر تجربتي الطويلة معه في أسطر قليلة ولكن أقول أنّني كنت محظوظة أن أرافقه على هذا الدرب، وهو مدرسة أتعلم منها كلّ يوم".

-سئلت: هناك دور قمتم به خلال ثورة الأرز في عمليات التنظيم والتخطيط بحيث وصفكم الصحافي يحيى جابر بمنهدسة الأناقة والجمال الثوري. هل تطلعينا على هذا الدور؟
أجابت: "ثورة الأرز كانت محطة مهمة ومشرّفة في مسيرتي وأفتخر بما قمنا به آنذاك مع عشرات الآلاف من اللبنانيين الذين حلموا بالحرية والسيادة والاستقلال، وهذه المحطة متروك تقييمها للتاريخ".

-سئلت: هل تؤيّدين دخول المرأة اللبنانية الحياة السياسية، وكيف تقيّمين عمل الوزيرات في حكومة الرئيس الحريري، خصوصاً بعد تسلم الوزيرة ريا الحسن وزارة الداخلية وهي أول وزيرة في العالم العربي تتسلم هذة الحقيبة؟
أجابت: "أنا أؤيد دخول المرأة اللبنانية والعربية إلى الحياة السياسية والإجتماعية، وان يكون هناك كوتا نسائية في قانوننا الإنتخابي ككل. وجود المرأة في مواقع صنع القرار مهم جداً. وأوجه تحيّة لكلّ الوزيرات اللبنانيات وأخصّ بالذكر الوزيرة الصديقة ريا الحسن التي تقوم بجهد كبير في وزارة حسّاسة وصعبة.


للإطلاع على مزيد من التفاصيل إضغط هنا.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك