Advertisement

لبنان

تعيين حصّة الحكومة الأسبوع المقبل

Lebanon 24
26-06-2019 | 18:08
A-
A+
Doc-P-601305-636971946453593960.jpg
Doc-P-601305-636971946453593960.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
لم تستبعد مصادر وزارية لـ"اللواء" ان "تعقد جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل في القصر الجمهوري تبت بتعيين الأعضاء الخمسة الباقين في المجلس الدستوري على انها دعت الى انتظار ما تحمله الاتصالات التي تسبق هذة الجلسة خصوصا وان تعيين حصة مجلس النواب في هذا المجلس لم تمر دون بعض الملاحظات".
Advertisement

وفهم من هذه المصادر أن "الواضح هو تسليم الجميع بضرورة انجاز التعيينات ولو استدعى ذلك اصدارها على القطعة.
وأكدت ان "هناك التزاما بمعايير الكفاءة والخبرة والتوازن الطائفي كما ان ينم اختيار الموظفين المرشحين من الملاك".

ولاحظت المصادر النيابية، ان "التقارب في عدد الأصوات التي نالها أعضاء المجلس الدستوري المنتخبين يدل بشكل واضح على وجود طبخة تسوية اعدت بعناية في هيئة مكتب المجلس، سبقت عملية الانتخاب".

اما "القوات اللبنانية" فقد أبلغت اعتراضها للرئيس نبيه برّي شخصياً، وقالت مصادرها انه "نتيجة حركة اتصالات جرت خلال الساعات الأخيرة، تمّ الأخذ ببعض ملاحظات معراب المتصلة بوجود اعتماد معيار الكفاءة والتجانس بين أعضاء الدستوري، على ان تستكمل هذه العملية وفق تطلعاتها حكومياً، حيث على الحكومة ان تختار الخمسة الآخرين من بين المرشحين رسميا: واحد سني وواحد شيعي وواحد ماروني وواحد ارثوذكي وواحد كاثوليكي. وقد وعدت المرجعيات الرئاسية بتحقيق التوازن الطائفي بتعيين الكاثوليكي.فيما يُرتقب حصول توازن مناطقي في تعيين الاعضاء الباقين لا سيما السني والشيعي".

وحسب معلومات لـ"اللواء"، يتم تداول اسماء القضاة المرشحين للتعيين: محمد طي أو زهير شكر (شيعي) من البقاع ويتم التداول بأسمه بين "امل" و"حزب الله"، والكاثوليكي مروان كركبي، عبد الله الشامي روم ارثوذوكس، وعن السنَّة عمر ناطور أو ميسم نويري (من بيروت) مع ترجيح نويري، ويبقى العضو الماروني قيد البحث ويتم التداول بشأنه هل يختاره الرئيس عون ام "القوات اللبنانية"، من بين 18 مرشحاً، ابرزهم القاضيان غالب غانم وأندره صادر، فيما يبرز اسم القاضي انطوان عيسى الخوري من بشري.
المصدر: اللواء
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك