Advertisement

لبنان

الموازنة الى المجلس الدستوري... الطعن يتحضر

Lebanon 24
23-07-2019 | 22:50
A-
A+
Doc-P-610187-636995443414162918.jpg
Doc-P-610187-636995443414162918.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان " نواب يدرسون الطعن أمام المجلس الدستوري في بنود بموازنة 2019" كتبت بولا أسطيح في صحيفة "الشرق الأوسط" وقالت: يدرس عدد من النواب الصيغة الأخيرة لموازنة عام 2019 التي أقرها المجلس النيابي، ليقرروا إمكان التقدم بطعون أمام المجلس الدستوري في بعض بنودها التي يعدّونها غير دستورية. ويتطلب الطعن أمام هذا المجلس أن يتقدم به 10 نواب على الأقل، وهو ما يصبح متوفراً إذا تجمع النواب المعترضون عليها، خصوصاً نواب حزب "الكتائب" والنواب المستقلين، إضافة إلى 6 نواب هم من العسكريين المتقاعدين.
Advertisement

ولا يتجه حزب "القوات اللبنانية" الذي كان أبرز المنتقدين لمشروع الموازنة وصوّت نوابه ضد عدد لا بأس به من بنودها، للمشاركة في أي طعن. وعدّت مصادر "قوّاتية" أن وزراء ونواب الحزب "قاموا بدورهم سواء من خلال التحفظات التي أعلنوا عنها في مجلس الوزراء، أو من خلال رفضهم عدداً من البنود في مجلس النواب".

وأوضحت النائبة بولا يعقوبيان أن "التوجه ليس للطعن بمشروع الموازنة ككل؛ إنما ببعض القوانين التي تسمى (فرسان الموازنة)، وهي قوانين دخيلة على الموازنة؛ منها قانون تسوية مخالفات البناء، كما في بنود أخرى تمس ذوي الدخل المحدود"، مؤكدة في تصريح لـ"الشرق الأوسط" أن "طعناً كهذا لا يؤثر على الاعتماد وعلى الانتظام العام لمالية الدولة". وأضافت: "أبرز ما سنطعن به هو عدم إقرار قطع الحساب وتأجيل الموضوع مرة جديدة، وهو ما لا يمكن أن نقبل بتمريره عاماً بعد عام بحجج غير مقنعة".

وقالت مصادر كتائبية لـ"الشرق الأوسط" إنه "حتى الساعة لم يتم الانتهاء من الدراسة القانونية اللازمة التي تبين حظوظ الفوز بأي طعن، باعتبار أن بعض المواد قد تظهر مجحفة وغير صحيحة؛ لكن الطعن بدستوريتها لا يكون سهلاً أحياناً"، لافتة إلى أن "أي قرار في هذا الشأن سيتخذ بعد الانتهاء من الاطلاع على النسخة الأخيرة والتمعن بها".
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك