Advertisement

لبنان

ماذا بعد زيارة الحريري واشنطن... هل نجح في خفض العقوبات؟

Lebanon 24
16-08-2019 | 22:17
A-
A+
Doc-P-617309-637016185977571636.jpg
Doc-P-617309-637016185977571636.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
هل تمكن الرئيس سعد الحريري من تخفيف العقوبات الأميركية التي قد تطال حلفاء لحزب الله في لبنان؟ وما هي تأثيرات هذه الزيارة على الداخل اللبناني؟ هذه الاسئلة وغيرها قد تكون مطروحة في الايام والاسابيع المقبلة بانتظار ما سيصدر عملياً عنها على أرض الواقع.
Advertisement

الحريري لم يستطع تغيير وجهة نظر الأميركيين
مصادر مطّلعة على ما دار في واشنطن قالت لـ"الأخبار" إن "ما سبق وفعلته الإدارة الأميركية بإدراج نائبين لبنانيين على قوائمها، كان بمثابة رسالة تحذيرية لأركان الدولة اللبنانية، وتحديداً الرئيسين ميشال عون ونبيه بري المعروف عنهما علاقتهما الوثيقة بالحزب"، وإن "القرار المتعلق بفرض عقوبات عليهما أو على المقربين منهما هو محط ترحيب من قبل عدد كبير من أعضاء الكونغرس، غير أن قراراً كهذا لن يصدر في الوقت الراهن". لكن الأكيد أن "لائحة الشخصيات الذين تضعهم الولايات المتحدة في دائرة الشبهة قبل اتخاذ قرار وضعهم على لائحة العقوبات تضمّ مجموعة من رجال الأعمال والمتمولين الشيعة الذين يعملون في غالبيتهم خارج لبنان، وبعضهم يعمل في الغرب والخليج"، بحسب المصادر.

واعتبرت المصادر أن "كلام الحريري رسالة الى حزب الله بأنه ناقش هذا الأمر ولم يفلح في تغيير رأي الأميركيين المُصرّين على هذه السياسة، ولا ينبغي لأحد أن يحمّل اللبنانيين مسؤولية عدم قدرتهم الوقوف في وجه هذا الأمر".
 
وفي هذا الاطار، كشفت المصادر الديبلوماسية نفسها، أن هذا الواقع قد طبع مناخ اللقاءات التي أجراها إلى رئيس الحكومة في واشنطن، حيث واجه الحريري صعوبة في إقناع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بتفهّم ظروف لبنان لناحية العقوبات المفروضة على حزب الله، وعلى رجال أعمال لبنانيين وسواهم، وصولاً إلى أن وزير الخارجية الأميركية تعمّد القول أمام الحريري خلال المؤتمر الصحافي المشترك بينهما، ما معناه أن "بلدكم محكوم من حزب الله وإيران"، ما يعني أن ذلك أتى كرسالة أميركية متعدّدة الجوانب لتصل إلى إيران و"حزب الله" وإلى الحكومة اللبنانية.

اهتمام استثنائي بزيارة الحريري
وفي حين يعود الرئيس الحريري الى بيروت في غضون الساعات الـ48 المقبلة، لفت مصدر لبناني لـ"اللواء" ان المسؤولين الأميركيين أبدوا اهتماماً استثنائياً بالزيارة، معربين عن تفهمهم للوضع في لبنان، لجهة وضعية حزب الله، الممثل في الحكومة، والذي تعترض الولايات المتحدة على ادائه، وارتباطه بالمحور الإيراني، وتدخلاته العسكرية في سوريا واليمن، ودول أخرى وفقاً للأميركيين.

واشنطن تدعم الاستقرار الداخلي
في المقابل، بيّنت المعطيات المتوافرة عن محادثات الحريري في واشنطن، بحسب "النهار"، ان الاخيرة ترغب فعلا في الحفاظ على الاستقرار الداخلي بدليل تجديد الالتزامات الاميركية للمضي في برامج الدعم العسكري والتسليحي للجيش اللبناني والاستعدادات الثابتة للانخراط في بعض المشاريع الاستثمارية المتصلة بمقررات مؤتمر "سيدر" كما في تفعيل قريب جداً للوساطة الاميركية في ملف ترسيم الحدود الذي بدا الرئيس الحريري متفائلاً بامكان ان يبلغ نتائج ملموسة في ايلول المقبل. وفي المقابل أكدت المعطيات ما لمح اليه الحريري نفسه بصراحة من ان الموقف الاميركي من العقوبات غير قابل لاي تعديل.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك