Advertisement

لبنان

المرجعيات المسيحية تبني "العمارة الروحية"

Lebanon 24
19-09-2019 | 01:17
A-
A+
Doc-P-627097-637044742998674140.jpg
Doc-P-627097-637044742998674140.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتبت مرلين وهبة في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "المرجعيات المسيحية تبني "العمارة الروحية": "من الوادي الذي يشعّ منه نور القداسة شهد بطاركة الشرق، وهم من أهله، انّه يحتضن الايمان المشترك الثمين للكنائس المشرقية الانطاكية السريانية والبيزنطية والارثوذكسية والقبطية والارمنية، وانّ وادي قنوبين هو مركز تراث المسيحيين وحضارتهم، وأقسموا انّهم سيكونون أوفياء للنسّاك وللوحدة المسيحية وللحقيقة.
Advertisement
من حديقة البطاركة عبّر بطاركة الشرق، كل على طريقته، كيف يعيدون اعلاء بناء العمارة الروحية، واقسموا على الاجتهاد في إحياء التراث وعيش روحانية وقداسة الوادي بكل أبعادها، من خلال تأهيل شباب الوطن على روحانية ثمينة قوامها الصلاة والايمان بالارث المجيد ليبقوا رسلاً وشهوداً للرب في هذا الشرق.
ومن "بيت الذاكرة والاعلام" في حديقة البطاركة انطلق المؤتمر الاول للتراث المسيحي، بعدما دشنّ البطريرك الراعي البيت الجديد محاطاً بلفيف من بطاركة الشرق والكهنة والسياسيين والاعلاميين ورئيس وأعضاء "رابطة قنوبين للرسالة والتراث" التي نظمت المؤتمر المستمر على مدى يومين. والجدير ذكره انّ "بيت الذاكرة والاعلام" هو مساحة لقاء علمي ثقافي يوثق ذكرى أعلام من لبنان وسائر المشرق.
بعد الانطلاق من الكرسي البطريركي الى موقع حديقة البطاركة وإزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية في "بيت الذاكرة والاعلام"، افتُتح المؤتمر بكلمة رئيس الرابطة نوفل شدراوي، الذي تحدث عن مشاريع الرابطة وأهمية مؤتمر التراث المسيحي المشترك.
وبعده، توالت كلمات البطاركة المشاركين: البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك الارمن الكاثوليك مار غريغوار بدروس العاشر، المتروبوليت تيوكليتوس، بطريرك السريان الارثوذكس مار اغناطيوس افرام الثاني، بطريرك السريان الانطاكي عمار اغناطيوس يوسف الثالث، بطريرك كيليكيا للارمن الارثوذكس الكاثوليكوس مار آرام الاول كيشيشيان، بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس مار يوحنا العاشر اليازجي، والسيد نجيب ساويروس ممثلاً أقباط مصر، وهو المتبرّع بإقامة "بيت الذاكرة والاعلام" بناءً وتجهيزاً. وفي الختام كلمة النائب نعمت افرام ممثلاً رئيس الجمهورية.
ثم ألقى البطريرك الراعي كلمة جاء فيها: "عندما نتكلم عن الوادي المقدّس الموضوع على لائحة التراث العالمي، لا نتحدث فقط عن الآثار والأطلال التي تعود الى الماضي. فالوادي المقدّس، بمختلف اقسامه: من وادي قاديشا الى وادي قنوبين، مروراً بوادي مار أنطونيوس قزحيا وصولاً إلى وادي حمّاطوره، مأهول بأدياره وشعبه. فوادي قنوبين على سبيل المثال يحتضن كرسياً بطريركياً عاش فيه البطاركة الموارنة اربعماية سنة في عهد العثمانيين، وما زالت الحياة الروحية نابضة فيه بعناية الراهبات الانطونيات. وترانا أمام قرية لبنانية لها مختارها وشعبها ورعيتها قائمة، انها رعية قنوبين التي يخدمها الكهنة باستمرار، واليوم كاهنها الخوري حبيب صعب".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك