لبنان

صبر بوتين نفد: تفاصيل جديدة عن الغارات الإسرائيلية على لبنان.. "إحذروا هذه المنطقة"!

ترجمة فاطمة معطي

|
Lebanon 24
20-09-2019 | 13:32
A-
A+
Doc-P-627559-637045835827656854.jpg
Doc-P-627559-637045835827656854.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تحت عنوان "هكذا تدق سوريا اسفيناً بين روسيا وإسرائيل"، كشف المحلل الروسي ماكسيم سوخوف عن "تباينات حادة" بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو متناولاً لقاءهما في سوتشي (12 أيلول).
 
وانطلق سوخوف من الأنباء عن منع روسيا إسرائيل من تنفيذ ضربات ضد مجموعات تدعمها إيران في سوريا، مشيراً إلى أنّ تصريحات نتنياهو ألمحت إلى جوانب شائكة في العلاقات الإسرائيلية-الروسية، إذ ذكّر بقوله: "حالت علاقتنا الشخصية دون حصول صدام بين بلدينا. وهذا عنصر مهم جداً بالنسبة إلى استقرار المنطقة".
 
وفي هذا السياق، عدّد سوخوف سببيْن وراء رغبة روسيا في لعب دور أكثر فعالية لمنع إسرائيل من تنفيذ غارات في سوريا:
 
1. تلقي روسيا المتحالفة مع دمشق ضربة في سمعتها في كل مرة تنفذ فيها إسرائيل غارة.
 
2. إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة استطلاع روسية من طراز "Il-20" على مسافة 35 كيلومتراً من الساحل السوري مقابل اللاذقية، نتيجة لتصديها لصواريخ إسرائيلية في 17 أيلول من العام المنصرم (أدت الحادثة التي حمّلت موسكو تل أبيب مسؤوليتها إلى مقتل 15 عسكرياً).
 
وتحدّث سوخوف أيضاً عن "سبب أقل وضوحاً"، وهو أنّ الغارات الإسرائيلية تعرقل الجهود الروسية الرامية إلى جذب مستثمرين محتملين لإعادة إعمار سوريا، لافتاً إلى أنّه يتردد أنّ المسؤولين الروس طلبوا من إسرائيل الامتناع عن شن ضربات مستقبلية في منطقة مطار دمشق.
 
ونقل سوخوف عن مصدر مطلع على الأهداف الروسية العسكرية تأكيده أنّ الأنشطة العسكرية الإسرائيلية مثّلت مسألة خطيرة بالنسبة إلى موسكو. وعلّق المصدر على الضربات الإسرائيلية الأخيرة التي طالت سوريا ولبنان والعراق بالقول: "في خلال الأشهر القليلة الماضية- وهي الفترة التي تزامنت مع فوضى سياسية محلية إسرائيلية- وسّع (الجيش الإسرائيلي) نطاق ضرباته الجغرافية وزاد قوتها". وأضاف: "يكون التهديد المحتمل الذي تشكله المنشآت الإيرانية أو تلك الموالية لإيران غير متكافئ مع الرد الإسرائيلي في كثير من الأحيان"، مؤكداً: "الأرض تهتز حرفياً طوال الليل عندما ينفذون ضرباتهم". كما حذر المصدر من أنّ التقارير التي قالت إنّ الجيش الروسي منع إسرائيل من شن غارات أو ردعها مبالغ فيها في أغلبية الأحيان.
 
عن المرحلة اللاحقة، تطرّق سوخوف إلى الشراكة الروسية-الإيرانية، مستدركاً بأنّ طهران تُعدّ "شريكاً غير مستقر في ما يتعلق بالحوار بشأن مستقبل سوريا وتتمتع بنفوذ كبير على الأرض بفضل المجموعات المقاتلة المحلية". ورأى سوخوف أنّ هذا الواقع يجعل روسيا مهتمة ببعض العمليات المناوئة لإيران من أجل تجريد دمشق من قدرتها على تقليب روسيا وإيران على بعضهما البعض. في المقابل، لفت سوخوف إلى أنّ نشاط إسرائيل "المفرط" يعرّض روسيا لخطر أن تكون وسيطاً أبدياً في الخليج ورهينة الخصومات الإقليمية.
 
وعليه، رجح سوخوف مواصلة موسكو تأييدها لخفض إسرائيل عدد ضرباتها لحماية قواتها وتحقيق الاستقرار في سوريا.
 
لقراءة المقال كاملاً على "المونيتور" إضغط هنا. 

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

ترجمة فاطمة معطي

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website