لبنان

سفير الامارات: لتعزيز روح التعايش السلمي ومنح جهود المصالحة فرصاً (فيديو)

Lebanon 24
21-09-2019 | 16:31
A-
A+
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
أكد سفير الإمارات العربية في لبنان حمد سعيد الشامسي، أنه بالانفتاح والتسامح والاخاء يمكننا رسم مستقبل على طريق السلام ، لافتاً إلى ان الامارات العربية تعتمد في ممارستها على تعزيز روح التعايش السلمي ومنح جهود المصالحة فرصاً أكبر وهذه المنهجية تحقق نجاحا في الدبلوماسية الدولية.

وقال  خلال إقامته لقاء بعنوان " الديبلوماسية من أجل السلام"، في دار السفارة في اليرز،: " لا نختلف على أن تحقيق السلام هو من أنبل الأهداف التي يسعى مجتمعنا الدبلوماسي للوصول اليها، ونعرف جميعاً أن دون ذلك مصاعب كثيرة نعمل على تخطيها بإرادة صلبة تؤسس لغد أفضل".

وتابع :"وسط كل ما يشهده عالم اليوم من خلافات وصراعات غير أننا في دولة الامارات العربية المتحدة نؤمن بأن هناك فسحة للأمل، وفرصاً للسلام قابلة للتحقق، وهامشاً واسعاً من القواسم المشتركة التي تجمع ولا تفرّق، وللإرادات الخيّرة الساعية الى تأمين مستقبل يجعل هذا العالم مكاناً أفضل للعيش".

وأردف :"تتطلع حكومة الإمارات دائماً إلى المستقبل وهي تملك تجربة تنموية متميزة، كما أن أحد مفاتيح نجاحنا هو اعتبار أي إنجاز يتحقق، نقطة الانطلاق لإنجاز آخر. وبالتالي فإن هذا التحدي وضعنا في المرتبة الأولى إقليميا والسابعة عالمياً على مؤشر التنافسية، وكذلك حصد جواز السفر الاماراتي المرتبة الأولى، كما حصلت الامارات على المركز الأول عالميا في المساعدات الإنسانية، يُضاف ذلك الى مجموعة واسعة من المؤشرات التي تكرّس الريادة في أكثر من مجال".

وتابع:"دولة الامارات التي نتحدث عنها اليوم وعن دورها وريادتها، والتي تحتفل بعيدها الـ48 في 2 ديسمبر المقبل، هي المنبعثة من مجتمع تبنّى قيم الانفتاح والتعايش وقبول الآخر فساهم ذلك في الدفع والانتقال إلى عصر التطور، ما جعل الإمارات وجهة مفضلة للعيش وجذب للاستثمار العالمي"، داعياً في اليوم العالمي للسلام، لتضافر الجهود الخيّرة والارادات الطيبة للجمع بين بني البشر.

وبعد كلمته سلم السفير الشامسي درعين تكريمين للمطران عودة والمفتي الشعار.

ثم القى المطران عودة كلمة شكرا فيها السفير الشامسي على التكريم ، وتوجه اليه بالقول: "إنَّ محبَّتَكم، يا سعادةَ السفيرِ ، بَدَتْ فَيّاضَةً مُذْ وَطِئتُم أرضَ لبنانِنا الحبيب. هذه المحبّةُ لم تأتِ مِنَ العَبَث، بل مِن دولةٍ أَنْشأَتْ بَنِيها على وصيَّةِ المحبَّةِ الإلهيَّة، محبّةِ أيِّ إنسانٍ، مهما كان انتماؤُهُ أو عِرْقُهُ أو دِينُهُ أو مذهَبُه. وتابع: "أمّا أنتم، يا سعادةَ السفير، فَمَوْصوفٌ بـِـــ"سفيرٍ فَوقَ العادَة"... كَيْفَ لا وأَعمالُكم تَشهَدُ لكم في شَتَّى المجالاتِ الإنسانِيَّة، فأنتم تَسْعَونَ كإماراتيِّين، أَيْنَما حَلَلْتُم، إلى بَثِّ روحِ السَّلامِ والأُخُوَّةِ والتَّسامُح، عَلَّ الإنسانَ لا يَعودُ يَنْظُرُ إلى شَريكِهِ في الإنسانِيَّة، إِلّا مِنْ خِلالِ عَيْنِ المَحَبَّة، لا مِنْ خِلالِ مِجْهَرِ التَّزَمُّتِ والطائِفِيَّةِ والبُغْضِ والعَداوَة.


بعدها ألقى المفتي الشعار كلمة قال فيها:" إن اللقاء في يوم السلام العالمي ويوم التسامح، فلذلك اصوله الدينية وليس امرا عرضا، لم نضطر ولم تحوجنا الظروف ان نعلن شعار التسامح او التعايش او السلام وبالتالي ليس قدرا انما هو في خيارنا بل هو ديننا"، مضيفاً "التفصيل الديني والشرعي لقضية السلام تبتدا من ان نعتقد بأن أصول الاديان واحدة وان الانبياء اخوة وان الانسان اخ للإنسان".

بعد ذلك، لبّى الحضور دعوة السفير الشامسي الى العشاء الذي أقيم على شرف المكرمين والحضور، وشكر خلاله سفير الامارات وسائل الاعلام على مواكبتها الدائمة لمختلف النشاطات والفعاليات التي تقوم بها السفارة في بيروت.
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website