Advertisement

لبنان

عون يحمّل سلامة ووزير المال مسؤولية أزمة المحروقات والدولار.. هكذا يبرر "التيار"!

Lebanon 24
27-09-2019 | 23:29
A-
A+
Doc-P-629894-637052491772795101.jpg
Doc-P-629894-637052491772795101.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان "شكوك عونيّة في تعمّد افتعال مشكلة المحروقات: أزمة الدولار: الدولة تتنصّل من المسؤوليّة!" كتبت صحيفة "الأخبار": "تعيش البلاد واقع أزمة شحّ الدولار، التي وصلت إلى ذروتها نتيجة افتعال أزمة محروقات اختبرها المواطن اللبناني الذي حرق من وقته وأعصابه للحصول على صفيحة بنزين، قبلَ أن يتبيّن في اليوم التالي أنه وقع ضحية قرار "متسرّع"، يعكس خفة تعامل السلطة مع الأزمة. طوابير المواطنين الذين تجمعوا أمام محطات الوقود بشكل أوحى كأننا على شفير انفجار اجتماعي، لم تشكّل بالنسبة إلى القوى السياسية جرس إنذار على أن البلاد باتت في قلب الأزمة، ولا تزال حتى الآن تفضّل تقاذف المسؤولية بدلاً من القيام بواجباتها. ففيما يتصرّف حاكم مصرف لبنان على قاعدة أن المشكلة الحالية هي بين التجار وأصحاب محالّ الصيرفة، رغم أن القانون واضح لجهة أن المصرف المركزي هو المسؤول عن سعر صرف الدولار لدى الصرافين كما لدى غيرهم، كان لافتاً تصريح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد عودته من نيويورك، حيث ترأس وفد لبنان إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، إذ قال رداً على سؤال عن الوضع المالي: "اسألوا المعنيين. هناك مسؤول عن النقد هو حاكم مصرف لبنان ومسؤول عن المال هو وزير المال، وأنا لست على علم بما حصل خلال غيابي".
Advertisement

تحميل المسؤولية لسلامة ووزير المال علي حسن خليل يدخل في سياق قراءة عونية للمشهد في البلد تختصرها مصادر التيار الوطني الحر بربط أداء سلامة بما حصل في الجلسة التشريعية الأخيرة حين أصر رئيس الحكومة سعد الحريري على سحب مشروع قانون يتعلق بتنفيذ مشاريع بنى تحتية في جبل لبنان، إضافة الى اختلاق أزمة حول صلاحيات رئيس الحكومة والتناغم الذي حصل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، معطوفاً على تضامن كل من بري والحريري مع رئيس الحزب الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بعد حادثة "قبرشمون". وترى المصادر أن هناك "ترويكا جديدة في البلاد لديها قوة إسناد يمثلها حاكم مصرف لبنان"، وأن "سياق الأحداث من سحب المشاريع، مروراً بشح الدولار وانفلات سعره في السوق السوداء كلها أمور تهدف الى ضرب صورة العهد وصورة الوزير جبران باسيل".
في المقابل، لا يزال حزب الله يُراقب ما يجري بكثير من التوجس، ويدقق في ما إذا كان هناك ترابط بين الأزمات الحالية والعقوبات عليه، وخاصة بعد الحملة الإعلامية التي طاولته وهدفت الى اتهامه بنقل الدولار الى سوريا، علماً بأن الحزب متيقن بأن سلامة وأصحاب المصارف يعرفون تماماً أن أزمة الدولار هي نتيجة إجراءات تتفاقم منذ ثلاث سنوات، هي بدورها نتيجة سياسات معتمدة منذ ثلاثة عقود، كما نتيجة خلل بنيوي بالاقتصاد. وفي هذا الإطار، يتابع الحزب ما إذا كان ثمة سياق واحد للعقوبات ولأزمة الدولار، وبناء على النتيجة، سيتصرف.
وبالعودة الى المحروقات، سلكت هذه الأزمة، الجزئية، طريقها الى الحل بعدَ سلسلة اجتماعات عقدها رئيس الحكومة مع مسؤولين في القطاع. إذ أعلن نقيب أصحاب محطات المحروقات سامي البراكس، بعد لقائه الحريري ووفداً من ممثلي قطاع المحروقات في السرايا الحكومية، "أننا توصلنا إلى حل في ما خصّ الإضراب"، مشيراً الى أنّه كان قد تسرّع في إعلان الإضراب مساء الخميس".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك