لبنان

تفاصيل الحرائق في لبنان.. أضرار جسيمة "ومناطق منكوبة" (فيديو وصور)

Lebanon 24
15-10-2019 | 18:19
A-
A+
Doc-P-635357-637067603296261928.jpg
Doc-P-635357-637067603296261928.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
شغلت الحرائق التي اندلعت في مناطق لبنانية مختلفة اللبنانيين جميعاً، والذين هبّوا للمساعدة في إخماد النيران التي التهمت مساحات كبيرة جدّاً من الأراضي الحرجية، ووصلت كذلك إلى المنازل، ما دفع القاطنين فيها إلى إخلائها حفاظاً على أرواحهم، فيما تضررّ كذلك عدد من الآليات والسيارات. 
 
 (رويترز)
خلال جولة لـ"لبنان 24" في أماكن الحرائق المختلفة، تبيّن أنّ حجم الأضرار كبير... المشهد مريع، فكلّ شيء احترق، وكأنّها ساحة حرب، إنْ هدأت في مكان مع تصاعد الدخان والنيران المتفرقة هنا وهناك، إلّا أنّ النيران استشرت في التهام الأشجار في مكان آخر. 
 


ففي الدبية مازالت النيران مشتعلة بضراوة في أحراج بلدتي الدبية ومزرعة الضهر، فيما تستمر محاولات وجهود عناصر الجيش وقوى الأمن والدفاع المدني وشباب وأهالي المنطقة وعناصر من القوات الدولية، إلى جانب طوافات الجيش والطائرات القبرصية، لإخماد النيران، إلّا أنّ كل تلك المحاولات باءت بالفشل، نتيجة صعوبات الطرقات وضخامة النيران التي تحدّ من السيطرة عليها، في ظلّ مخاوف من توسّع رقعتها ليلاً وامتدادها إلى خراج البلدات المجاورة.
 
 (رويترز)
 
ومساءً، تجدد اشتعال بعض النقاط في الدبية نتيجة تغيّر سرعة الرياح وتدخل الجهات المختصة لمحاولة الحد من انتشار الحريق مجدّداً. وقد أبلغ مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطّار قناة الـ"LBCI"، أنّ "طائرات الاطفاء توقفت عن العمل مع حلول الظلام وبسبب الظروف المناخية، وسنكمل العمليات عبر العناصر والامكانيات المتوفرة"، مشيراً إلى أنّه في حال تساقطت الأمطار فهذا الأمر سيكون مساعداً في السيطرة على الحرائق.
 



وقد تمكّنت وحدات من الدفاع المدني من مراكز الدوير وكفرصير والنبطية من إخماد حرائق اندلعت عصر اليوم في أطراف بلدة سيناي ومنطقة المغاريق في الدوير، واطراف بلدة ميفدون في قضاء النبطية. وأتت النيران المندلعة على مساحات من الأعشاب اليابسة والأشجار، وساهمت حرارة الطفس المرتفعة في توسعها قبل إخمادها.
 
كما شبّ حريق في كميّة من الأخشاب عند المدخل الخارجي للطوارىء في "مستشفى الشيخ راغب حرب" في تول الجنوبية، وعملت عناصر من الدفاع المدني على إخمادها.
 
أيضاً اندلع حريق في أحراج بلدة إيزال ـ الضنية وعمل الدفاع المدني وورش البلدية والأهالي على إطفائه. كما اندلع حريق آخر في أحراج بلدة الروضة، حيث سارع عناصر الدفاع المدني والأهالي إلى إخماده قبل توسعه. 
 
وفي بلدة بطرماز، تمكّن عناصر الدفاع المدني والأهالي من إخماد الحريق الذي اندلع في حرج الصنوبر وأراض زراعية متاخمة له. كذلك أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" بأنّ "عناصر الدفاع المدني أخمدت بعد ظهر اليوم، حريقاً شبّ في اكوام من النفايات في وطى الجوز - كسروان".
وتمكّنت عناصر الدفاع المدني - مركز السلوقي التابع لاتحاد بلديات جبل عامل، بالتعاون مع مركز الدفاع المدني قبريخا ومساندة كلّ من بلديات مجدل سلم وتولين والصوانة ومتطوعين والاهالي، من إخماد حريق شب على تخوم بلدة الصوانة باتجاه القيسية بعد أن وصل إلى المنازل وتمت السيطرة عليه.
 
ونفّذت الطائرتان القبرصيتان حتى الآن، ما يقارب 15 طلعة للمساهمة في إطفاء الحرائق، وفق ما أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام".
 
إلى ذلك، شارك رجال الإطفاء التابعون لقوات "اليونيفيل" الدفاع المدني اللبناني والجيش اللبناني في إخماد النيران المشتعلة في قرية مزرعة الضهر الواقعة على بعد 15 كيلومتراً شمال شرق مدينة صيدا. وقد ساند رجال الإطفاء في "اليونيفيل" أجهزة الطوارئ اللبنانية بثلاث شاحنات إطفاء بعد ظهر اليوم، بناءً على طلبات من السلطات اللبنانية. وأرسلت "اليونيفيل" المساعدة الطارئة بعد أن لمست حجم الأضرار التي يمكن أن تسببها الحرائق المستعرة للمجتمعات المحلية.
 
 (رويترز)
 
(رويترز)
 
(رويترز)
 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website