Advertisement

لبنان

جعجع: لا فائدة من هذه الحكومة وباسيل سببُ تعكير الأجواء

Lebanon 24
18-10-2019 | 15:29
A-
A+
Doc-P-636714-637070348082512284.jpg
Doc-P-636714-637070348082512284.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أنّه "القوات لا ترى نفسها في هذه الحكومة، والإتصالات مستمرّة مع تيار المستقبل والإشتراكي من أجل تنسيق الموقف، والرئيس سعد الحريري يريد أن يستمهل قليلاً ولا مشكلة في الأمر"، معتبراً أنه "لا فائدة من هذه الحكومة".

وفي حديث مع برنامج "صار الوقت" عبر قناة الـ"MTV"، قال جعجع: "لم نشعر بأننا معنيون بكلام الحريري عن العرقلة، لأننا نعرف أنفسنا وما نقوم به، ولو أردنا العرقلة فإنه لا قوة لدينا لذلك، وعلى سبيل المثال نحن صوّتنا ضد الموازنة إلا أننا لم نستطع عرقلتها والحريري بكلامه عن العرقلة واضح وهو تطرّق إلى الكهرباء".

وتابع: "قبل الوصول إلى الحيثيات والجزئيات الإقتصاديّة يجب ان يكون هناك مناخ سياسي سائد في البلاد، وأكثر من ساهم في تعكير الأجواء هو وزير الخارجية جبران باسيل بجولاته التي كان في كل منها مشكلة". وأضاف: " إذا ما كان الشخص صاحب الأكثريّة الوزاريّة يجب ألا يعكّر الأجواء السياسيّة العامة في البلاد واليوم يريد الذهاب إلى سوريا، في حين أن أكثريّة الشعب اللبناني لا تريد هذا الأمر، روسيا يمكنها إعادة النازحين السوريين وعندما زارها باسيل لم ينجز اي أمر في ملفهم".

ولفت جعجع إلى أن "هناك مجموعة تراكمات من الجو السياسي الفاسد إلى الممارسات في الدولة التي دفعت الناس إلى القيامة. الناس اليوم في الشارع لأن لا حلّ أمامها سوى النزول إلى الشارع من أجل التعبير عن وجعها". وقال: "أوافق النائب السابق وليد جنبلاط حول مسألة عدم الإستمرار في هذه الحكومة، إلا أنني لا أوافقه الرأي في موضوع ربط ما يحصل بالتطورات في المنطقة لأن ما يحصل هو بلدي وأهلي ومحلّي ولا علاقة له بما يحصل في المنطقة".

ورأى جعجع أنه "منذ 10 سنوات وحتى اليوم، لم ينجز باسيل أي شيء بالكهرباء. لذا لا يجوز أن تأتي اليوم لتقول أنك ستنجز وتدعي أنهم عرقلوا لك وأنت صاحب أكبر كتلة نيابية ووزارية وحليف حزب الله ولم تستطع أن تنجز، فهل 4 أصوات من 30 بالحكومة يمكنهم العرقلة؟ هو وحلفاؤه لديهم أكثرية فلماذا لم يقرّوا أي شيء؟".

وأشار إلى أنّ "الأكثريّة الوزاريّة هي المسؤولة، واليوم لا يمكن أن نحيي ميت ولو تعهّدت هذه الأكثريّة بالإلتزام بالإصلاحات، لأن هذه الحكومة أصبحت منتهية الصلاحيّة والناس هم من أنهوا هذه الصلاحيّة".

وتابع جعجع: "كلام الوزير باسيل إن البديل عن الحكومة هو ضبابي هو أنه يريد أن يستمر بنفس الممارسات، وأنا أسأل ما المشكلة إن قلنا اليوم للرئيس الحريري أننا سنقوم بتشكيل حكومة مصغّرة من الوزراء الإختصاصيين أمثال غسان حاصباني وكميل أبو سليمان كحلّ لهذه الأزمة؟ منذ 3 سنوات حتى اليوم وهم يذكرونني بأيام الرئيس فؤاد شهاب وأيام المكتب الثاني حيث كلّما وجدوا شخصاً معارضاً، يدعون أنه شتم الرئيس لإلقاء القبض عليه. لا يمكن أن نصنف الناس ما بين "ضد العهد" و"مع العهد". هل الناس في الشارع هي طابور خامس؟".

وقال: "هذه المرّة الأولى التي ينزل الناس إلى الشارع من كل المناطق والطوائف والأحزاب، فهناك من مناصري "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" في الشارع وهذه هي أزمتهما الكبيرة، هذا ما كنا نحذّر منه واليوم وصلنا إليه".

وأكد جعجع أنه على "الطبقة السياسيّة الحاليّة أن ترتاح قليلاً فهي تعبت كثيراً ويجب تشكيل حكومة من مجموعة من الإختصاصيين المشهود بكفاءتهم ولنتركهم يعملون من أجل إنقاذ البلاد، وإن فشلوا يمكن للأكثريّة النيابيّة إسقاط هذه الحكومة في أي وقت".

وختم: "هناك بعض الأمور يمكن أن نستبينها من خلال علامات صغيرة، ومجرّد تمسّك الوزير باسيل وحزب الله بالرئيس الحريري اليوم فهذا يعني ما يعنيه ويدل على أن هذا الوضع يناسبهما لذا هو لا يناسب لبنان".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك