Advertisement

لبنان

السنيورة لـ"العرب": فريق 8 آذار يتعاطى بعقلية الغنائم

Lebanon 24
21-01-2020 | 17:13
A-
A+
Doc-P-666782-637152489581376144.jpg
Doc-P-666782-637152489581376144.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
حذّر رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة من كلفة عدم الإصغاء للحراك الشعبي الذي عاد بزخم أكبر في الأيام الأخيرة، مشددا على أن "فريق 8 آذار مازال يتمسك بنهج “غنائم الدولة والمحاصصة".

وقال السنيورة في تصريحات لـ"العرب": "إن لدى فريق 8 آذار الذي يتزعمه حزب الله نوعا من الإنكار والعناد من خلال الإصرار على عدم الاعتراف بحجم المشكلة، كما أن هناك عدم تلاؤم في أسلوب تعامله مع ما وصلت إليه الأوضاع من استعصاء".
Advertisement

واعتبر السنيورة أن "مرور نحو مئة يوم على الحراك الشعبي في لبنان لم يبدل شيئا في “تعاطي فريق اللون الواحد مع تزايد وطأة الأوضاع المالية والاقتصادية".

واستدرك السنيورة الذي ترأس الحكومة بين عامي 2005 و2009 بقوله": "ما نراه حاليا هو بين أهل الصف الواحد"، مشددا على أن "المطروح ليس تشكيل حكومة وحدة، هم أرادوها من الصف الواحد وكان مفترضا في هذه الحال أن تشكل في غضون 24 ساعة".

وشدّد السنيورة على أن "تأخر تشكيل الحكومة لأسابيع "يعبر عن حقيقة إنكار تلك الفئة لما وصلت إليه الحال، وأخشى أن يكون هناك تهيب لهذه الخطوة إذ ستضعهم أمام المواجهة الحقيقية مع المشكلات المطروحة".

وذكر أن "هناك مطالب عديدة، والأوضاع تتطلب معالجات سريعة وقدرة على اجتراح الحلول”.
ونبه إلى أن "العدّة التي يأتون بها ليست من النوع الذي يمكنه معالجة المشكلات، ولا كسب الثقة”، مستحضرا المثل الشعبي “هذا الغطاء ليس لهذه الطنجرة".

واعتبر السنيورة أن "الأولويات تفرض أن يكون هناك فريق عمل متجانس، ولديه القدرة على كسب ثقة الناس بأهداف واضحة وبرامج عمل محددة". وتساءل هل لدى فريق 8 آذار "القدرة على ذلك والاستعداد وامتلاك رؤية لحلول عملية؟"
وشدد على أن "الأمم تعتمد برامج الإصلاح عندما تكون قادرة عليها وليس حين تصبح مجبرة… ففي هذه الحال تصبح هذه البرامج ذات كلفة باهظة ومعها تشتد الأوجاع، وتغدو هي معرضة لكثير من الأخطاء".

وكرر أن "وضوح في الرؤية حتى الآن"، متسائلا: "هل نأخذ إجراءات ضد الفساد والإفساد السياسي فيما يبدأون (فريق اللون الواحد) العملية بإرضاء الأحزاب ومستشاريها؟"

المصدر: العرب
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك