لبنان

11 قاضيا الى التقاعد في 2020 والتشكيلات القضائية على "نار التجاذبات السياسية"

لينا غانم

|
Lebanon 24
17-02-2020 | 12:45
A-
A+
Doc-P-674710-637175418493645271.jpg
Doc-P-674710-637175418493645271.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
اذا كان مشروع التشكيلات القضائية يطرح نفسه أولوية ملحة في مسار المنظومة القضائية القائمة "على علاّتها" ،فإن التنقية الذاتية داخل الجسم القضائي الذي يُعّول عليه في معركة محاربة الفساد أكثر من ضرورية،لا بل أساسية لترميم الهرم القضائي الذي نخرته السلطة السياسية على مدى عقود ،فبات على شفير التهالك والإنهيار.
وفي الوقت الذي يدأب فيه مجلس القضاء الأعلى على وضع دراسة لمشروع التشكيلات القضائية منذ أكثر من شهر ،يسعى هذا المجلس،رئيسا وأعضاء، بشكل حثيث الى الخروج من تأثير السلطة عليه وعلى قاعدة "الثواب والعقاب".
بالإنتظار، سيشهد العام الجاري سلسلة إحالات على التقاعد في القضائين العدلي والإداري مع بلوغ 11 قاضيا السن القانونية المحددة استثنائيا بعمر  الثامنة والستين.
ففي 20 شباط الجاري ،يحال على التقاعد القاضي ألبير قيومجي(أرمن أرثوذكس) وهو قاضٍ ملحق بهيئة القضايا في وزارة العدل، يليه رئيس الغرفة السادسة في محكمة التمييز القاضي جوزف سماحة(كاثوليك) في 28 منه.
في 17 آذار المقبل، يتقاعد  القاضي رفول البستاني(ماروني) رئيس الغرفة العاشرة الناظرة في دعاوى إستئناف الجنح والمطبوعات،ثم القاضي أسعد جدعون(كاثوليك) في 21 آذار،وهو الرئيس الأول الإستئنافي في الجنوب.
شهر نيسان سيسجل تقاعد 3 قضاة هم: مالك عبلا(سني) وهو مستشار إضافي لدى جميع غرف محكمة إستئناف بيروت وذلك بتاريخ 12 نيسان، وبعد يومين أي في 14 من الشهر عينه سيحال على التقاعد  كل من القاضي محمد درباس(سني) المستشار في المحكمة العسكرية وقاضي التحقيق في بيروت جورج رزق(ماروني) وهو يتولى منصب قاضي التحقيق الأول بالإنابة راهنا.
رئيس الغرفة العاشرة الناظرة بدعاوى الإيجارات القاضي كلود كرم(ماروني) يحال على التقاعد في 31 أيار ،على أن يتقاعد القاضي جان فرنيني(روم ارثوذكس) في 17 كانون الأول والذي يشغل مركز مستشار في الغرفة الرابعة في محكمة التمييز الناظرة بالدعاوى التجارية والإفلاس والأحوال الشخصية،يليه في 18 من الشهر عينه القاضي علي البراج(سني) المستشار في الغرفة الثالثة في محكمة إستئناف الجنوب الناظرة في جميع دعاوى استئناف الجنح العالقة والواردة.
وكان الشهر الأول من السنة الحالية سجل تقاعد القاضي مارون زخور وهو ملحق بوزارة العدل.
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

لينا غانم

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website