لبنان

وزير الزراعة تفقّد سوق الخضار في بيروت: لضرورة ضبط الأسعار

Lebanon 24
30-03-2020 | 11:20
A-
A+
Doc-P-688657-637211644575312102.jpg
Doc-P-688657-637211644575312102.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تفقّد وزير الزراعة، عباس مرتضى، سوق الخضار في المدينة الرياضية في بيروت، واطّلع على الاجراءات والتدابير المتخذة للوقاية من فيروس "كورونا"، كما قام بالتدقيق في الأسعار المعتمدة للأصناف الرئيسية اليومية للمواطنين مشدداً على ضرورة ضبطها.

وتحدث مرتضى، بعد الانتهاء من الجولة، من مقر نقابة معلمي وتجار الخضار والفاكهة بالجملة في بيروت وقال: "نحن اليوم قمنا في هذه الجولة في سوق خضار بيروت لنرى مدى تطبيق القرارات التي صدرت من وزارة الزراعة في ما خص الوقاية من الكورونا. من حيث المبدأ، الامور كانت ممتازة وهناك التزام من اصحاب المحال والموظفين فيها ونشد على ايديهم في تطبيق هذه الاجراءات لكي نستمر لأن الأزمة قد تطول، وعلينا ان نكون محتاطين ونعمل يدا واحدة ونساند بعضنا ونكمل بهذه الوتيرة لأنه اذا انتشر وباء الكورونا فأسواقنا ستقفل ونكون أمام أزمة غذائية في البلاد ويكون هناك انقطاع تواصل بين الناس لذلك هناك مهمة كبيرة على عاتق اصحاب محال الخضار لتحافظ على أكبر وتيرة ممكنة من الوقاية".

وأضاف: "نحن اليوم نمر في ظرف اقتصادي ومالي صعب ووباء كورونا ساهم في زيادة الازمة والبلد يمر بأزمة صعبة لا نحسد عليها وتعودنا ان نكون متكافلين مع بعضنا البعض بخاصة في الازمات. من هنا نشدد على ضرورة أن تكون أسعارنا ممتازة تتوافق مع الوضع الذي نعيش فيه، لأنه لا يجوز أن يكون لدينا هذا الوضع الصعب أن يكون هناك احتكار وغلاء فاحش في الأسعار. نطلب من الجميع ان يكون الحس الانساني اولوية والشعور بالمواطنين في هذه الازمة اولوية ونقدم المنتوجات البلدية والمستوردة بأقل ارباح ممكنة، وخصوصا في هذه الفترة وأدعو المزارعين اللبنانيين بالنزول الى الحقول وادعو من لديه حقل أمام منزله ان يزرعه لأن الامن الغذائي يجب ان نحميه مع اعتماد وسائل الحماية والابتعاد عن بعض لان المزارع يعمل 24 ساعة ليؤمن المنتوجات للمواطنين".

ورداً على سؤال قال: "لاحظنا في أكثر من وسيلة اعلامية بالأمس ان هناك تداولا بين الناس على سبيل المثال ان كيلو البصل يباع بـ 5 الاف ليرة للمواطن وانا اليوم شددت بسؤالي عن السعر فوجدت ان الكيلو يباع بين. 1200 و1400 ليرة وهذا ليس من صلاحيات وزارة الزراعة ولكن نحن في هذه الحكومة واندفاعنا لحماية المستهلك اللبناني يدفعنا كوزارة زراعة ان نسأل لنقول لوزارة الاقتصاد ان تأخذ الاجراءات المناسبة بالنسبة للأسعار في الاسواق التجارية. ونحن يعنينا المستهلك اللبناني في هذه الظروف الصعبة والدقيقة وانا أصررت على السؤال عن الأسعار لأنه غير مسموح أن يكون هناك غلاء بالاسعار".

القيسي
بدوره، رحب رئيس نقابة معلمي وتجار الخضار والفاكهة بالجملة في بيروت محمد القيسي بالوزير مرتضى وعرض له مطالب النقابة لناحية تحسين وضع السوق وتجديده وللكتاب الذي كان قد وجه لمرتضى واستلمه في الوزارة حول استثناء سوق الجملة للخضار والفاكهة من قرار تعليق العمل بين الساعة السابعة مساء والخامسة صباحا وقد وعد مرتضى بأن يتابع الملف مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية والبلديات".
 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website