Advertisement

لبنان

التعيينات المالية تتعثّر: أسماء نواب الحاكم مؤكدة.. وخلاف على لجنة الرقابة على المصارف

Lebanon 24
08-06-2020 | 23:45
A-
A+
Doc-P-711628-637272825429608872.jpg
Doc-P-711628-637272825429608872.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتبت رنى سعرتي في "الجمهورية": من المستبعد أن يقرّ مجلس الوزراء التعيينات المالية يوم الخميس، إلّا في حال أراد تجزئتها وتعيين نواب حاكم مصرف لبنان، الذين باتت أسماؤهم مؤكّدة. إلّا انّ آلية ترشيح أعضاء لجنة الرقابة على المصارف وهيئة الاسواق المالية ومفوّض الحكومة لدى مصرف لبنان، ما زالت تواجه العقبات.
Advertisement

فيما يعتزم مجلس الوزراء إقرار رزمة من التعيينات خلال جلسته يوم الخميس، لم يتمّ التوافق بعد على مجمل التعيينات المالية، حيث تمّ البت في أسماء نواب حاكم مصرف لبنان، إلّا انّ الخلاف ما زال قائماً حول اسماء اعضاء لجنة الرقابة على المصارف، ما قد يؤدي الى تأجيل تعيين نواب الحاكم الجدد، بانتظار بلورة الاتفاق على رئيس واعضاء لجنة الرقابة، وبالتالي اقرار كافة المناصب الشاغرة في مصرف لبنان بالإضافة الى اعضاء هيئة الاسواق المالية ومفوّض الحكومة لدى مصرف لبنان. وبعد ان بات مؤكّداً انّه سيتمّ تغيير جميع نواب الحاكم الاربعة، إلّا انّه قد تعود اسماء معهودة في مصرف لبنان الى لجنة الرقابة على المصارف.
وقد كشفت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية"، انّ وسيم منصوري سيكون نائب الحاكم الاول (شيعي - حصّة حركة أمل) وهو محام وخبير قانوني ومدير الفرع الفرنسي في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية منذ تموز عام 2019، كما أنّه مؤسس ومدير "مكتب منصوري وشركاه للمحاماة"، وعضو "الشعبة الوطنية لمحكمة التحكيم الدائمة"، وأستاذ في الجامعة اللبنانية. وكان مستشاراً لوزير المال السابق علي حسن خليل وعضواً في مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس.
اما نائب حاكم مصرف لبنان الثاني فسيكون خالد عبد الصمد (درزي)، والذي لا تربطه اي صلة عائلية بوزيرة الاعلام منال عبد الصمد كما أُشيع، وهو مدير عام مساعد في بنك لبنان والخليج، واستاذ محاضر في الجامعة الاميركية، وحائز على ماجستير في ادارة الاعمال من جامعة جورج تاون في واشنطن.
 
وسيكون نائب الحاكم الثالث سليم شاهين (سنّي - حصة رئيس الحكومة حسان دياب)، وهو أستاذ العلوم المالية في الجامعة الأميركية في بيروت، وعضو مجلس إدارة غير تنفيذي في بنك البحر المتوسط منذ العام 2017.
اما نائب الحاكم الرابع، وهو أرمني من حصّة حزب الطاشناق، فقد سلّم الحزب اسمه الى وزير المالية، بعد ان رفض الحزب، المرشح الذي طرحه رئيس الحكومة ووزير المالية، بحجّة انّه أرمن كاثوليك وليس اورثوذكسياً كما جرت العادة.

لجنة الرقابة على المصارف
وبالنسبة للجنة الرقابة على المصارف، لم يتخذ رئيس الحكومة حسان دياب بعد قراراً في شأن استقدام اسماء جديدة أو تعيين أشخاص سبق ان عملوا في مصرف لبنان، وتحديداً كأعضاء سابقين في لجنة الرقابة، وهو ما تقترحه بعض الجهات عليه، نظراً للحاجة الى اشخاص على دراية بكيفية التعامل مع ازمة القطاع المصرفي وعلى اطّلاع بتاريخه.
وكشفت المصادر، انّه سبق وتمّ طرح اسم موفّق اليافي رئيساً للجنة، إلّا انّ ترشيح اليافي جوبه بـ»فيتو» اميركي، لأنّ اليافي هو مدقق حسابات بنك صادرات ايران والبنك التجاري السوري- اللبناني وبنك الشرق الاوسط وافريقيا، وهي جميعها مصارف مدرجة على لائحة مكتب مراقبة الأصول الخارجية الأميركي OFAC. وبعد سقوط ترشيح اليافي تمّ طرح اسم مايا دباغ، وهي عضو غير تنفيذي في مجلس مجلس ادارة بنك البحر المتوسط، وفادي فليحان، وهو رئيس مجموعة الاعمال المصرفية بالتجزئة في بنك البحر المتوسط، وتانيا مسلّم وهي مستشار المدير العام التنفيذي في بنك البحر المتوسط. لكن بعد الاتفاق على اسم سليم شاهين لنائب حاكم مصرف لبنان، وهو يشغل ايضاً منصباً في بنك البحر المتوسط، تمّ استبعاد كافة الاسماء الاخرى التي تشغل مناصب في البنك نفسه.
 
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا. 
المصدر: الجمهورية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك