Advertisement

لبنان

هام للمهندسين.. مسابقة لإعادة مرفأ بيروت الى الخريطة العالمية

Lebanon 24
12-09-2020 | 01:00
A-
A+
Doc-P-745100-637354895610923849.jpg
Doc-P-745100-637354895610923849.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يبدأ في 21 أيلول الجاري التسجيل وتسليم الملفّات الى المهندسين والشركات الراغبة في دخول مسابقة هندسية عالمية معمارية واقتصادية وعملانية لمرفأ بيروت، تهدف الى ابتكار أفضل فكرة لإعادة إعمار مرفأ بيروت وتوسيعه وتطويره بعد الانفجار الذي دمّر جزءاً منه.
Advertisement

وترى الجهات المنظّمة للمسابقة انّ موقع مرفأ بيروت يرتكز أساساً على الترانزيت بحكم وجوده على شرق البحر المتوسط ولكن لم يعد بحجم السوق، وانّ عليه مضاربة من مرفأ حيفا في فلسطين المحتلة ومرفأ طرطوس في سوريا ومرفأ اسكندرون في تركيا...
 
وتتطلّع الى تفعيل دور لبنان السياحي العالمي من خلال تمكين المرفأ من استقبال السفن العملاقة السياحية وإنشاء صالات استقبال وسوق وفنادق ووسائل نقل، إضافة الى تفعيل المنطقة الحرة وإنشاء عدة مبان متعدّدة الطوابق، ومرفق خاص لأسطول صيد السمك وتوابعه من سوق ومنشآت تبريد، كما لتفعيل الطرقات السريعة والشتوية، مثل النفق الى شتورا ومنه الى سوريا فالدول العربية، لنقل البضائع من مرفأ بيروت إليها.

ويقول المهندس شربل ابو جودة الذي أطلق مشروع المسابقة مع عدد من هيئات المجتمع المدني، مثل «تجمع سويسرا الشرق» و»ليبانيز دي ان إي»، إنه لا بد من الاستفادة من كل شِبر في المرفأ لتوسيعه وتسهيل عملية نقل البضائع وشحنها، وتجهيز المرفأ بمحطتين للقطار للسياحة والشحن، وإعادة إهراءات القمح وتحديثها بتصميم مميّز لها، والمحافظة على ما تبقّى كنصب للشهداء الذين سقطوا في الانفجار او افكار معمارية جديدة كالروح الفينيقية.

ويضيف انّ مشروع تطوير المرفأ لا بد ان يشمل تفعيل دور الجيش والاسطول البحري التابع له والدفاع المدني والانقاذ البحري، وإنشاء مراكز حديثة للامن العام والجمارك، ومكاتب لشركات الشحن الدولية ومراكز للتخليص الجمركي وتموين السفن بالمؤن الغذائية والوقود وتوابعه، وتوسيع ساحات الحاويات، وسوق حرة، وتحديث السكانر وسواها.

تجدر الإشارة إلى أنّ المشاريع المقدَّمة من قبل المشاركين ستقدَّم الى الدولة اللبنانية مجّاناً كدراسة وأفكار أولية وحلول حضارية لتطوير المرفأ.

يتم تقديم طلبات الاشتراك في المسابقة على العنوان الالكتروني info@lebanesedna.org، وقد حدّد الموعد النهائي لتقديم العروض في 22 تشرين الثاني المقبل.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك