لبنان

انطلاق الجولة الثالثة من مفاوضات الترسيم.. هل يتم بت الملف قبل نهاية 2020؟

Lebanon 24
29-10-2020 | 10:19
A-
A+
Doc-P-760981-637395636756255569.jpg
Doc-P-760981-637395636756255569.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
انطلقت، لليوم الثاني على التوالي، الجولة الثالثة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المباشرة، في مقر "يونيفيل" عند رأس الناقورة، بين الوفدين اللبناني والاسرائيلي، برعاية الأمم المتحدة وبواسطة أميركية.

ودخل الوفدان غرفة الاجتماعات كل على حدة، وحمل الوفد اللبناني خرائط ووثائق دامغة تظهر نقاط الخلاف وتعدي العدو الاسرائيلي على الحق اللبناني بضم جزء من البلوك 9، وهذا مخالف لقانون البحار، وسيبحث هذا الأمر على طاولة المفاوضات إذ يتمسك الجانب اللبناني المفاوض بحقوق لبنان بكل نقطة مياه من دون مساومة.

وضم الوفد اللبناني المفاوض نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن بسام ياسين رئيسا، العقيدالبحري مازن بصبوص، الخبير في نزاعات الحدود بين الدول الدكتور نجيب مسيحي، عضو هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط، فيما يترأس المفاوضات أحد مساعدي المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش في حضور الوسيط الاميركي السفير جان ديروشر.

وكان وصل الوفد اللبناني الى الناقورة على متن طوافة حطت في مهبط المروحيات "نيو لأند" في مقر "يونيفيل" للشرق من مكان عقد الاجتماعات الذي يبعد مئات الأمتار.

وشهدت طريق الساحل بين البياضة والناقورة، انتشارا مكثفا للجيش اللبناني و"يونيفيل"، وأقيمت حواجز ثابته للجيش ودوريات مكثفة لـ"يونيفيل" برا وبحرا.

وبحسب ما أفادت "LBCI" أنّ العملية انطلقت في ظل أجواء إيجابية من الطرفين.  
من جهتها، قالت "MTV" إنّ ثمة قرار بتسريع الاجتماعات والمفاوضات بشأن ترسيم الحدود من أجل البتّ بالوضع قبل نهاية هذا العام. 

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website