Advertisement

لبنان

متوفر في لبنان.. متلقو هذا اللقاح بحاجة إلى 3 جرعات؟

ترجمة "لبنان 24"

|
Lebanon 24
23-03-2021 | 05:30
A-
A+
Doc-P-805899-637520948838621525.jpg
Doc-P-805899-637520948838621525.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
في تطوّر جديد على خط لقاح "سينوفارم"- الذي بات متوفراً في لبنان- كشف تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية اليوم أنّ بعض متلقي اللقاح المذكور يحتاجون إلى جرعة ثالثة.

وفي التفاصيل التي أوردتها الصحيفة أنّ عدداً قليلاً جداً من متلقي "سينوفارم" في الإمارات تلقوا دعوة للحصول على جرعة ثالثة بعدما أظهر فحص الأجسام المضادة أنّهم لم يتمتعوا باستجابة مناعية كافية بعد تلقي جرعتيْن. وبحسب ما أوضحت الصحيفة فإنّ الشركة الموزعة لجرعات "سينوفارم" أكّدت هذه المعلومات يوم الأحد الفائت؛ علماً أنّه سبق لتقارير صينية أن تحدّثت عن عدم استجابة متلقي اللقاح في البداية وعن حاجتهم بالتالي إلى جرعات إضافية.

وكشف الدكتور وليد زاهر، وهو رئيس قسم الأبحاث ورئيس مشروع اللقاحات، في شركة "جي 42" للرعاية الصحية (مسؤولة عن توزيع لقاح سينوفارم في الإمارات) في حديث إذاعي أنّ دراسة تجري حالياً من أجل إعطاء جرعة ثالثة. وقال زاهر: "عندما تبيّن أنّ بعض الأشخاص لم يستجيبوا بشكل فاعل للقاحات، وهذا أمر متوقع مع كل اللقاحات، وُضعت مبادرة للتعامل مع هؤلاء الأشخاص وإعطائهم جرعة ثالثة من لقاح "سينوفارم"، لتعزيز مناعتهم، وذلك وفقاً لما تبيّن في سياق الدراسة".

وأوضح زاهر أنّه باستطاعة أي شخص أظهر الاختبار أنّ مستويات الأجسام المضادة لديه منخفضة أن يتواصل مع السلطات الصحية لحجز موعد لتلقي الجرعة الثالثة، مشيراً إلى أنّ المسؤولين عادة ما يتواصلون مع هؤلاء الأشخاص. وفي سياق شرحه، شبّه زاهر جرعة "سينوفارم" الثالثة بالجرعة المنشطة التي يتلقاها بعض الذين يأخذون لقاح الإنفلونزا، مشيراً إلى أنّ عدد الأشخاص الذين يحتاجونها "قليل جداً".

وفي هذا السياق، لفتت الصحيفة إلى أنّ الحديث عن الحاجة إلى جرعة ثالثة من "سينوفارم" بدأ قبل نحو 10 أيام، ناقلةً عن أطباء تحدّثوا لصحيفة "وول ستريت جورنال" قولهم إنّ استجابة بعض الأشخاص كانت ضئيلة وحتى معدومة في عدد من الحالات بعد تلقي جرعتيْن من اللقاح.
وفي تعليقها، حذّرت الصحيفة من أنّ هذه التفاصيل قد تثير الشكوك حول فعالية اللقاح الذي يُستخدم على نطاق واسع حول العالم. وإذ يقول منتجو "سينوفارم" إنّ نسبة فعاليته تصل إلى 79%، وهي نسبة أكثر من كافية بالنسبة إلى خبراء الصحة، لم تُنشر البيانات ذات الصلة بعد.
وإلى جانب الإمارات، يُستخدم "سينوفارم" في البحرين والمغرب ومصر والأردن وكمبوديا والسنغال وبيرو، وغيرها من الدول. وفي لبنان، أعلن السفير الصيني وانغ كيجيان، أن بلاده ستقدم 50 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" هبة إلى لبنان.
 
Advertisement
 
والأحد، أعلنت بلدية القبيات في بيان، "توافر لقاح سينوفارم (الصيني المنشأ) لجميع الراغبين من أهالي البلدة أو المقيمين فيها".

يُذكر أنّ الإمارات حثّت جميع مواطنيها والمقيمين فيها ممن تبلغ أعمارهم 16 عاماً فأكثر على التسجيل للتطعيم ضد فيروس كورونا. ويأتي ذلك في إطار توسيع الإمارات حملتها للتطعيم بعد حصول 56% من السكان المؤهلين على أحد اللقاحات الواقية من الفيروس. واعتمدت الإمارات أربعة أنواع من اللقاحات للاستخدام الطارئ وهي "سينوفارم"، ولقاح "فايزر- بيونتك" ولقاح "سبوتنيك في" و"أكسفورد - أسترازينيكا".

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك