Advertisement

لبنان

أيقونة"العائلة المقدسة" تزور لبنان

Lebanon 24
29-07-2021 | 08:44
A-
A+
Doc-P-847517-637631703893661937.jpg
Doc-P-847517-637631703893661937.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
عقد قبل ظهر اليوم، رئيس اللجنة المنظمة لزيارة أيقونة العائلة المقدسة المنبثقة من لجنة "عدالة وسلام"، المطران مار متياس شارل مراد، مؤتمرا صحافيا، في المركز الكاثوليكي للإعلام وبدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، عرض خلاله برنامج رحلة الحج لأيقونة "العائلة المقدسة للمشيئة الإلهية" في لبنان، بعد أن تم تبريكها وترصيعها بذخيرة من كنيسة البشارة في الناصرة ولمناسبة تكريس الشرق للعائلة المقدسة من قبل بطاركة الشرق الكاثوليك يوم 27 حزيران 2021.
Advertisement

شارك في المؤتمر مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الأب عبده أبو كسم، رئيس اللجنة الأسقفية عدالة وسلام المطران شكرالله نبيل الحاج والمنسقة العامة في اللجنة السيدة سوزي الحاج.
 
المطران مراد
وقال المطران مار متياس شارل مراد ان" كاتب أيقونة "العائلة المقدّسة للمشيئة الإلهية"، هو الأب سمير بولس روحانا، كاهن رعية مار الياس في عسفيا - جبل الكرمل للروم الملكيين مستلهما من لوحة العائلة المقدسة المرسومة فوق المذبح في كنيسة القديس يوسف امشيدة فوق بيته ومنجرته في الناصرة، بحسب ما يرويه التقليد.

وتحمل الأيقونة في طياتها دائما رسالة خلاصية ‏فهي كتاب لاهوت، وترتكز قوانين كتابتها على أسس عقائدية، تنطلق من واقع الحدث في التاريخ والمكان، لتنقلنا الى واقع متأله متجل".

وأضاف "رسالتنا اليوم كمسيحيين في هذا الشرق، هي أن نسعى بإصرار لجلب روحانية المسيح للمجتمع كله من حولنا. دعوتنا أن تكون عائلتنا منارة تضيء، بفضل الجهود التي نبذلها لإفاحة عطر المسيحية في بيوتنا وفي تربية أطفالنا، كي يصبح المجتمع في لبنان، مجتمع سلام ومحبة. ولا يغيب عن ضميرنا ووجداننا أن نحترم الإنسان ونحبه كما هو، كي نعيش جمعينا في عائلة واحدة وهي لبنان، ونحول ثقافة الموت والعنف إلى ثقافة الحياة والسلام".
 
المطران الحاج
وأكد المطران شكرالله الحاج:"نحن بفرح اليوم نعلن وصول الأيقونة إلى لبنان بعد مرورها في الأراضي المقدسة، فنحن اليوم بحاجة للعودة الى استمطار رحمة السماء في ظل ازماتنا وصعوباتنا المتعددة".
أبو كسم
ورأى الاب عبدو أبو كسم ان "المؤتمر مخصص اليوم لشرح أيقونة العائلة المقدسة التي سوف تزور الشرق متابعة لتكريس قداسة البابا فرنسيس هذا الشرق للعائلة المقدسة و نحن نسأن الله أن تبارك العائلة المقدسة عائلاتنا وتبارك عائلة لبنان الكبيرة، هذا البلد الذي يئن تحت وطأة المشاكل والأزمات المالية والإقتصادية والإجتماعية والسياسية".

سوزي الحاج
ختاما تحدثت السيدة سوزي الحاج فأشارت الى ان "البرنامج العام لرحلة حج الأيقونة ينطلق من لبنان وقد بدأت زيارتها الرسمية من المركز الكاثوليكي للإعلام، وتتابع رحلتها إلى سوريا والعراق ومن ثم إلى مصر والأردن لتعود إلى الأراضي المقدسة وفي ختام سنة القديس يوسف البتول ستشارك الأيقونة في قداس ختامي  في الفاتيكان".
 
برنامج زيارة الايقونة الى لبنان
  يمتد برنامج زيارة الأيقونة للرعايا والكنائس في مختلف المناطق اللبنانية يتوزع على خمسة آحاد:
- الأسبوع الأول في بيروت بعد استقبالها في كاتدرائية البشارة للسريان الكاثوليك في المتحف بيروت نهار السبت الواقع فيه 31 تموز الجاري، الساعة 11 صباحا حيث يترأس الذبيحة الإلهية غبطة بطريرك السريان الأنطاكي مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، وبعدها تشارك في قداس شهداء انفجار المرفأ في 4 آب القادم حيث يحتفل غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بالذبيحة الإلهية. وتزور العاصمة والكنائس منها على سبيل المثال كنيسة المخلص في برج حمود للأرمن الكاثوليك.

- الأسبوع الثاني في الجنوب في كاتدرائية سيدة مغدوشة.
- الأسبوع الثالث في الشمال في كاتدرائية الوحدة في ضهر العين الكورة.
- الأسبوع الرابع في زحلة والبقاع وبعلبك في سيدة زحلة والبقاع...
- الأسبوع الخامس في جبل لبنان.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك