Advertisement

لبنان

بعد غياب.. مجلس الوزراء يلتئم في قصر بعبدا ويقر زيادة بدل النقل

Lebanon 24
24-01-2022 | 03:40
A-
A+
Doc-P-910644-637786183688428877.png
Doc-P-910644-637786183688428877.png photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

أقرّ مجلس الوزراء، اليوم، في جلسته المنعقدة في قصر بعبدا، قيمة بدل النقل الجديدة لتصبح 65 ألف ليرة للقطاع الخاص و 64 ألف ليرة للقطاع العام عن كل يوم حضور، كما تمّ إقرار تعويض نقل شهري مقطوع للعسكريين.

 

ورحب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مستهل الجلسة، "بالوزراء بعد طول انقطاع تجمد خلالها عمل السلطة التنفيذية ممثلة بمجلس الوزراء، وان استمر عمل الوزراء افراديا او عبر اللجان الوزارية".

 

وقال: "انقطاع جلسات مجلس الوزراء أثر سلبا على انتظام عمل السلطة الإجرائية، وزاد في تراكم الانعكاسات السلبية على الوضع العام في البلاد".

 

أضاف: "سبق أن أكدت على احترام مبدأ فصل السلطات، وما حصل في الأشهر الماضية لم يكن وفقا لهذه القاعدة الدستورية ما انعكس على الكثير من المطالب الحياتية للمواطنين".

 

وأكد على أنه "عندما تكون الحكومة غير مستقيلة، لا يمكن لرئيسي الجمهورية والحكومة اصدار موافقات استثنائية".

 

وطلب البدء بدرس المواضيع المعيشية التي تهم المواطنين، على ان يتم لاحقا درس جدول الاعمال"

 

من جهته، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في مستهل جلسة مجلس الوزراء: "يسعدني ان نعاود جلسات مجلس الوزراء بعد انقطاع وان تستأنف حكومة "معا للانقاذ" مهامها بجدية وفاعلية لان التحديات الحاضرة والداهمة لم تعد تسمح باي تأخير، ماليا واجتماعيا واقتصاديا".

 

اضاف: "املي ان تكون جلساتنا مثمرة ونتعاون فيها بروح المسؤولية بعيدا من اي خلافات، وان ننطلق من ان الناس لم تعد تتحمل المناكفات وملت الخلافات وتريد عملا منتجا وتعاونا بين الجميع لانتشالها مما هي فيه من ازمات ومخاطر".

 

واشار الى انه" على جدول الاعمال الكثير من المواضيع التي هي اساسية لتسيير شؤون الدولة واعطاء حقوق الناس والموظفين وستكون الجلسات المقبلة حافلة بالقضايا والملفات الاساسية. كما اننا في صدد الاعداد لجلسة خاصة لمجلس الوزراء لاقرار المراسيم التنفيذية للقوانين الصادرة".

تصريح وزير الاعلام بالوكالة

وقال وزير الإعلام بالوكالة عباس الحلبي بعد الجلسة الحكومية ان مجلس الوزراء قرّر إعطاء بدل نقل شهري بقيمة مليون و200 الف ليرة للعسكريين وتعيين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وتابع ان مجلس الوزراء أقرّ مضاعفة أجر الساعة للمعلّمين المتعاقدين، لذلك أدعو الأساتذة والمعلمين وموظّفي المؤسسات التربوية إلى العودة إلى المدارس ابتداءً من غد وبذل الجهود لتعويض إقفال المدارس.
Advertisement
 
وأشار الى ان  وزير المال عرض اليوم التصوّر الاولي للموازنة وابتداء من الغد سيبدأ النقاش في المشروع بندا بندا، وتقرر عقد جلسات متتالية في السراي الحكومي صباحاً ومساءً إلى حين الإنتهاء من الموازنة على ان تكون الجلسة الاخيرة في قصر بعبدا.
 
 

والتأم مجلس الوزراء في جلسته العادية عند التاسعة من صباح اليوم في القصر الجمهوري - بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء.

 

وبحث المجلس في جدول اعمال من 56 بندا اضافة الى بنود طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها وابرزها: مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2021، مشروع قانون يرمي الى اجازة جباية الواردات كما في السابق وصرف النفقات اعتبارا من اول شباط 2022 ولغاية صدور قانون موازنة العام 2022 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية، مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2022، الموافقة على تمديد العمل بالملاكات الموقتة وبمفعول قرارات وعقود الموظفين الموقتين والمتعاقدين بمختلف تسمياتها وتواريخ توقيعها وبالشروط التعاقدية السابقة عينها والمتعاملين، وعقود استخدام الاجراء في الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات واتحادات البلديات لمدة اقصاها 31/12/ 2022، اضافة الى بنود لها طابع اجتماعي ومعيشي ووظيفي على سبيل التسوية، وتعيين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

 

وسبق الجلسة خلوة بين الرئيسين عون وميقاتي بحثت في المستجدات.

 

 

 

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك