Advertisement

لبنان

الإحتفالات بعيد انتقال السيدة العذراء تعمّ مختلف المناطق

Lebanon 24
15-08-2022 | 06:35
A-
A+
Doc-P-981012-637961673466236642.png
Doc-P-981012-637961673466236642.png photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
 أقيمت قداديس احتفالية بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء في مختلف المناطق، بحضور شخصيات دينية وسياسية وفعاليات وحشود المؤمنين.
 
جزين 
 أقيم قداس احتفالي في كنيسة سيدة الانتقال في جزين لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء، ترأسه كاهن الرعية الياس صليبا وعاونه لفيف من الكهنة.
Advertisement
بعد القداس إنطلقت مسيرة من أمام الكنيسة جابت شوارع المدينة، بحضور كهنة رعايا مدينة جزين وحشد كبير من المؤمنين، وصولا الى مزار السيدة العذراء (المعبور) على مدخل جزين حيث رفعت الصلوات على نية جزين ولبنان.
 
المطران عبد الساتر 
إحتفل راعي أبرشية بيروت المارونية المطران بولس عبد الساتر بالقداس الإلهي، لمناسبة عيد انتقال العذراء مريم، على نية فرنسا كما جرى التقليد السنوي، وذلك في المقر الصيفي للمطرانية في عين سعادة. وقال: "نعيد في هذا الصباح عيد الانتقال الذي يذكرنا نحن المؤمنين أن نهايتنا هي بفضل عمل الرب يسوع الخلاصي، في قلب الله. وهذه الحقيقة الإيمانية هي منبع رجائنا وفرحنا في هذه الحياة الصعبة. كما وأن حب المسيح ووالدته لنا هو ما يحول ضيقاتنا إلى مناسبات نعيش فيها المحبة الأخوية والفرح والرجاء. وهذا الحب مع محبتنا لإخوتنا وأخواتنا في الوطن من كل دين هما السبب الوحيد لتعلقنا بهذا البلد ولمطالبتنا بالعدالة لشهداء وضحايا إنفجار 4 آب".
 
 
زحلة 
 احتفل رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران ابراهيم مخايل ابراهيم بعيد انتقال السيدة العذراء بالنفس والجسد الى السماء، بقداس احتفالي ترأسه في كاتدرائية سيدة النجاة بمشاركة كهنة الأبرشية وحضور راعي ابرشية زحلة المارونية المطران جوزف معوض، وحشد من المؤمنين.
 
وعن علاقة زحلة بمريم العذراء قال ابراهيم: "أيها الأحباء، لقد نعمت زحلة منذ نشأتها بحماية العذراء مريم، فمن من الزحليين والبقاعيين لا ينحني إجلالا أمام سيدة النجاة. هذا يجعل من الزحليين ومن البقاعيين أبناء أمناء للعذراء مريم.
أسلم لبنان إلى عناية العذراء مريم وأصرخ نحوها من عمق كياني. يا عذراء أعينينا في زمن شقائنا. ساعدينا كي نبقى كنيسة قوية، حيوية وحية، شاهدة، متماسكة ومقدسة. بقوتنا لا نستطيع فعل الكثير. أنت خلاص كل المسيحيين.
 
 
 
الكورة 
إحتفلت الطوائف المسيحية في قضاء الكورة بعيد رقاد السيدة العذراء، فأقيمت بالمناسبة القداديس الاحتفالية والصلوات.
 
ففي دير رقاد سيدة والدة الاله في بلدة بكفتين، ترأس الارشمندريت المتوحد غريغوريوس اسطفان القداس يعاونه رهبان الدير ولفيف من الكهنة، في حضور حشد من المؤمنين. 
 
وبعد قراءة الانجيل المقدس ألقى الارشمندريت اسطفان عظة تناول فيها اهمية هذا العيد ودور والدة الاله في المسيحية، داعيا جميع الامهات الى "التمثل بحياة مريم العذراء  ورعاية أولادهم وتربيتهم على الصلاة والمحبة.
 
كما ترأس كاهن رعية القديس نيقولا العجائبية موسى الشاطرية القداس الاحتفالي، وتناول في عظته سيرة والدة الاله مريم العذراء والبشارة وتواضعها وبذل ذاتها في سبيل الغير، داعيا المؤمنين الى "تحمل عذاباتهم ومعاناتهم والتضرع الى والدة الاله التي تساعد المحتاجين وكل الطالبين لدعمها"، مؤكدا ان "الحديث عن ايمان ودور وعجائب والدة الاله لا يفيها حقها مهما قيل عنها".
 
 
دير الاحمر 
تقاطر أبناء دير الأحمر ومنطقتها من انتشارهم في لبنان والعالم كما كل عام في 14 آب حيث طافوا في مسيرة حاشدة في شوارع البلدة حول مريم العذراء - سيدة البرج - في عيد انتقالها بالنفس والجسد الى السماء.
 
تقدم المسيرة راعي أبرشية بعلبك دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة وترأس الذبيحة الإلهية التي أقيمت تتويجا للتطواف يعاونه كاهن الرعية المونسنيور ملحم شيت ومعاونه يوحنا مارون النداف، إضافة الى النائب العام المونسنيور بول كيروز وكهنة رعايا البلدة، وشارك في القداس عضو تكتل "الجمهورية القوية" أنطوان حبشي، رؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها وفاعلياتها.
 
صور
احتفلت مدينة صور بعيد انتقال السيدة العذراء، واقيم في كنيسة سيدة البحار للطائفة المارونية قداس احتفالي، ترأسه امين سر الرعية الأب يعقوب صعب ممثلا راعي ابرشية صور المارونية المطران شربل عبد الله، بحضور جموع غفيرة من ابناء الرعية والمؤمنين الذين غصت بهم الكنيسة.

بعد الانجيل المقدس، القى الاب صعب عظة شدد فيها على "أهمية المناسبة وأهمية دخولنا في مدرسة مريم للتتلمذ على ممارسة التواضع والمحبة وبذل الذات وعيش الاخوة والسلام في عيالنا وفي مجتمعنا، واليوم نتضرع الى امنا مريم العذراء ان تزول معاناة ومأساة اللبنانيين المعيشية والاقتصادية في الايام المقبلة وان يعود لبنان الى الاستقرار والطمأنينة".
 
القبيات 
ترأس رئيس أساقفة أبرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف، قداسا لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء بالنفس والجسد إلى السماء، في رعية سيدة الغسالة في بلدة القبيات - عكار، حضره النائب جيمي جبور، فاعليات بلدية واجتماعية وعدد من المؤمنين. 
 
وتوجه سويف بالمعايدة للجميع، متمنيا أن "تكون العذراء مريم دائما الى  جانب بلدنا لبنان والى جانب كل بلدة ومدينة وقرية فيه، فتساعدنا في تجديد الايمان والرجاء والحب".
 
 
دير قزحيا 
و إحتفل رئيس دير مار أنطونيوس قزحيا الأب مخايل فنيانوس، بقداس في كنيسة الدير الأثرية، لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء، عاونه الناسكان الحبيسان الأبوان أنطوان رزق ويوحنا خوند، بمشاركة الأب دانيال العلم وعدد من الرهبان.
 
ألقى الأب الرئيس عظة شدد فيها على معاني العيد، وحياة السيدة العذراء والإيمان بها. 
 
وأضاف: "لم تكن حياة العذراء مريم على الأرض سهلة"، مؤكدا بأنها "عروسة الروح القدس ومجد لبنان أعطي لها"، آملا أن "تحفظ شعب لبنان وأرضه في هذا العيد المبارك الذي يشارك فيه اللبنانيون كافة". 
 
قضاء بشري 
أحيت كنائس واديار قرى وبلدات قضاء بشري عيد انتقال السيدة العذراء، وأقيمت القداديس الاحتفالية والزياحات، وترأس النائب البطريركي على الجبة المطران جوزيف النفاع قداس العيد في كنيسة سيدة بزعون.
 
 
 
وفي دير سيدة قنوبين احتفل الاب بطرس عازار الانطوني بقداس العيد في حضور رئيسة الدير الاخت جانيت فنيانوس وراهبات الدير الانطونيات وحشد من المؤمنين الذين أموا الوادي المقدس، وأقامت جماعة دير مار اسطفان للراهبات الانطونيات في حديقة البطاركة سهرة روحية تضمنت صلوات وتراتيل وتأملات عشية العيد
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك