Advertisement

خاص

هكذا انتهت الأزمة الرمضانية مع الأندية الأوروبية

إيناس القشاط - Inass El Kashat

|
Lebanon 24
26-03-2023 | 04:30
A-
A+
Doc-P-1050928-638154230801943832.jpg
Doc-P-1050928-638154230801943832.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تفيض ملاعب كرة القدم في أوروبا باللاعبين المسلمين الذين يحرصون على ممارسة الشعائر الدينية، خاصةً صيام شهر رمضان المبارك، الذي له أهمية خاصة واستثنائية بالنسبة للمسلمين حول العالم. 
Advertisement
وفي بعض الأحيان، شكّل شهر رمضان أزمة للاعبين المسلمين في قارة أوروبا، بسبب وجود منافسات في الشهر الكريم. 
 
وكانت تلك الأزمة تأخذ أبعاداً خطيرة حتى وصلت إلى وضع هؤلاء اللاعبين بين خيارين، إما التهديد بالاستغناء عنهم وإنهاء التعاقد معهم، في حال التمسك بالصيام، أو الإفطار وعدم الصيام. لكن مع ارتفاع عدد لاعبي كرة القدم المسلمين في قارة أوروبا وخوض أغلبهم مباريات مهمة في المنافسة على الألقاب في أثناء صيامهم شهر رمضان، سمحت روابط الأندية الأوروبية بإيقاف اللعب في أي وقت من المباراة حينما يحين موعد آذان المغرب، لمنح اللاعبين المسلمين فرصة للإفطار وكسر الصيام. 
 
وكانت انطلاقة هذه الظاهرة عبر بوابة الدوري الفرنسي، عندما قام حكم مباراة نيس وموناكو في رمضان عام 2019، بإيقاف المباراة لمنح اللاعب يوسف عطال مهلة للإفطار بعد تزامن المواجهة مع آذان المغرب. 
 
تركيا الآن | الأخبار التركية باللغة العربية | شاهد .. حكم فرنسي يوقف المباراة من أجل إفطار لاعب عربي
 
وفي عام 2021، تم السماح للاعبين المسلمين بالإفطار خلال مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز، اذ قررت رابطة الأندية المحترفة "البريميرليغ" إيقاف مباراة ليستر سيتي وكريستال بالاس لإفطار الفرنسي ويسلي فوفانا الذي رفض الإفطار قبل المباراة، ولعب صائماً أمام كريستال بالاس. 
 
 
شاهد.. إيقاف مباراة ليستر وساوثهامبتون لأجل إفطار لاعب!

وفي العام الماضي انتقلت الظاهرة الايجابية الى ألمانيا، حيث سمح الدوري الألماني لأول مرة في تاريخه بإيقاف المباراة ليتمكن اللاعبون المسلمون من الإفطار في شهر رمضان. 
 
لم تحدث من قبل.. حكم يوقف مباراة لإفطار لاعب مسلم في الدوري الألماني (فيديو) - وطن | يغرد خارج السرب
ما هي التعليمات الخاصة التي تلقاها الحكام حول إفطار لاعبي "البريميرليغ" في رمضان 2023؟ 
 
 هذا العام، قررت رابطة الدوري الإنكليزي مراعاة صوم اللاعبين المسلمين، أثناء خوض المباريات خلال شهر رمضان المبارك. وطلبت من الحكام في كل درجات الدوري، السماح للاعبين بالإفطار خلال المباريات المسائية في شهر الصيام المبارك. 
 
رابطة الدوري الإنجليزي ترفض تقليص عدد اللاعبين الأجانب
 
وأوضحت أنه يجب إبلاغ الحكام قبل انطلاق المباراة إذا كان أي لاعب قد يحتاج إلى الإفطار في أثناء اللقاء، وإذا أمكن الاتفاق على وقت محدد لحدوث ذلك. 
خطوة فريدة من تشيلسي 
 
ومن المقرر أن تحتفل الأندية أيضاً بشهر رمضان، فقد أعلن نادي تشيلسي الإنكليزي عن نيته إقامة إفطار جماعي للمسلمين خلال الشهر الكريم، على أرض ملعب "ستامفورد بريدج"، وذلك في 26 آذار الجاري، في خطوة فريدة من نوعها. 
 
نجوم يصومون رمضان 
يحرص معظم اللاعبين المسلمين على القيام بواجباتهم على الوجه الأكمل خلال شهر رمضان، ومنهم: كريم بنزيما نجم ريال مدريد الاسباني، محمد صلاح نجم ليفربول الانكليزي، رياض محرز نجم مانشستر سيتي الانكليزي، نجولو كانتي لاعب وسط تشيلسي، عثمان ديمبيلي لاعب برشلونة الاسباني، ساديو ماني مهاجم ليفربول، بول بوغبا نجم مانشستر يونايتد. 
 
بنزيما
 
الصيام يجعله أقوى.. كيف يقضي كريم بنزيما شهر رمضان؟
 
 
صلاح
 
الأزهر الشريف يتدخل بقوة ويحسم جدل إفطار النجم المصري محمد صلاح واللاعبين العرب في نهار رمضان..فتوى مفاجئة!! | اخبار مصر الآن
 
 
محرز
 
رياض محرز ضمن المرشحين لجائزة الأفضل في مانشستر سيتي - الأسبوع
 
كانتي
 
كانتي: تشيلسي يمتلك فريقًا بطلًا ونحارب على المركز الرابع | العربية Goal.com
 
 
ديمبيلي
 
عثمان ديمبلي مسلم أم لا - الجنينة
 
 
ساديو ماني
 
بالفيديو.. استبعاد ساديو ماني من كأس العالم 2022 بسبب الإصابة | رياضة | الجزيرة نت
 
 
بوغبا
 
مفاجأة.. بول بوجبا مهدد بالغياب عن كأس العالم 2022
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك