Advertisement

تكنولوجيا وعلوم

منهجية جديدة لاكتشاف الحياة في الفضاء.. ماذا يقترح هذا العالم الياباني؟

Lebanon 24
24-03-2023 | 02:00
A-
A+
Doc-P-1050313-638152385772070454.JPG
Doc-P-1050313-638152385772070454.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
بعد اصطدامات الكويكبات الهائلة في الفضاء، قد تُقذف بعض المواد من هذه الكويكبات إلى الفضاء. يمكن لهذه المواد قطع مسافات شاسعة ولفترات طويلة للغاية حتى تصل إلى سطح الأرض.

نظرياً، يمكن أن تحتوي هذه المواد على علامات مباشرة أو غير مباشرة تشير إلى وجود حياة في الفضاء الخارجي، مثل أحافير الكائنات الحية الدقيقة.
Advertisement

يتبنّى البروفيسور تومونوري توتاني من جامعة طوكيو، هذا التصور الجديد في ورقة بحثية جديدة نشرت، يوم الأربعاء، في "المجلة الدولية لعلم الأحياء الفلكي".

وقال توتاني لـ"موقع سكاي نيوز عربية" إنّ "الورقة البحثية تقترح طريقة جديدة للبحث عن الحياة (خاصة الميكروبات) خارج المجموعة الشمسية، إذ يكشف أنّ حوالي 100000 حبة واحدة حجم ميكرون تتساقط على الأرض كل عام. هذه الحبيبات كانت في الأصل على سطح كوكب حول نجم بعيد، وقُذفت إلى الفضاء بسبب الاصطدامات الهائلة".

وأضاف: "سيعطينا هذا النهج عينة مباشرة من البصمة الحيوية خارج نطاق النظام الشمسي، على عكس الاستشعار عن بعد، الذي يعتمد على ملاحظات فلكية للكواكب الخارجية"، وتُعرّف البصمة الحيوية (تسمى أحيانًا الحفرية الكيميائية أو الحفرية الجزيئية) بأنها أي مادة - مثل عنصر أو نظير أو جزيء - أو ظاهرة توفر دليلاً علمياً على الحياة في الماضي أو الحاضر.

وبرهن العالم الياباني دقة المنهجية التي يقترحها بالإشارة إلى الصعوبة التي تنطوي على التحقق من البصمات الحيوية المكتشفة في الغلاف الجوي للكواكب الخارجية بواسطة التلسكوبات.

وقال توتاني: "ثمَّة من يقول إنّه لا يمكن التأكد من أن البصمة الحيوية تشكلت بالفعل من خلال الأنشطة البيولوجية، لأنه بشكل عام، هناك العديد من العمليات غير البيولوجية الأخرى التي يمكن أن تنتج بصمات مماثلة، ولا تستطيع التلسكوبات التمييز بينها".

وحسب مقترح العالمي الياباني قد توجد حبيبات الغبار الفضائي بالفعل على الأرض، وبكميات وفيرة، محفوظة في أماكن مثل جليد القطب الجنوبي، أو تحت قاع البحر، ويمكن استردادها من هذه الأماكن بسهولة مستقبلاً بفضل التطور التكنولوجي.

وتتكون حبيبات الغبار الفضائي من بقايا الميكروبات، أو الحفريات الميكروبية (الأحافير الدقيقة)، أو المعادن الحيوية (المعادن التي تنتجها الأنشطة البيولوجية).
 
أما التحدي العملي الذي يواجه المنهجية الجديدة، فيتلخص في القدرة على تمييز المواد خارج المجموعة الشمسية من المواد التي نشأت في نظامنا الشمسي، حيث ما يزال هذا الأمر معقداً. لكن بإمكان المهمات الفضائية حالياً التقاط الغبار الفضائي من الفضاء نفسه، وإخضاعه للأبحاث.

كما اعترف توتاني إنّ فكرته لا تزال في المرحلة النظرية، وبها قدر كبير من عدم اليقين، وللتحقق من جدواها، يجب تجريبها والبدء في البحث عملياً عن الحياة خارج المجموعة الشمسية من الآن.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك