Advertisement

تكنولوجيا وعلوم

تلتقط تريليون صورة بالثانية.. تعرّفوا إلى الكاميرا الخارقة! (فيديو)

Lebanon 24
22-01-2020 | 11:00
A-
A+
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
طور أستاذ الهندسة الطبية والكهربائية في معهد كاليفورنيا الأميركي للتقنية، ليهونغ وانغ، كاميرا جديدة يمكنها إلتقاط تريليون صورة بالثانية للأجسام الشفافة.

وبحسب مانشر موقع "phys.org" البريطاني، فإنّ نظام التصوير الجديد يجمع بين نظام التصوير عالي السرعة الذي طوره وانغ سابقاً، مع تقنية أخرى قديمة تعرف بـ"المجهرية الضوئية متباينة الألوان"، والتي صمّمت لكي تسمح بتصوير الأجسام التي تغلب عليها الشفافية بشكل أفضل، مثل الخلايا التي تشكل المياه جزءاً كبيراً من تكوينها.
Advertisement
 
وتعمل "التقنية المجهرية الضوئية متباينة الألوان"، والتي ابتكرها عالم الفيزياء البولندي فريتس زيرنيكه منذ 100 عام، عن طريق الاستفادة من تباطؤ وتسارع موجات الضوء عند اختراقه المواد المختلفة.

فعلى سبيل المثال، إذا مرّ شعاع الضوء عبر قطعة من الزجاج فإنه سيتباطأ عند دخوله ليتسارع بعد خروجه من الزجاج، تلك التغييرات في السرعة تعدل توقيت الموجات.

آلية عمل الكاميرا


ويتكوّن الجزء المسؤول عن التصوير السريع في ذلك النظام من تقنية أطلق عليها وانغ اسم "تقنية الترميز الكامل المضغوط فائق السرعة"، وعلى عكس معظم تقنيات تصوير الفيديو فائقة السرعة التي تلتقط مجموعة من الصور المتتابعة أثناء تكرار الأحداث، يلتقط نظام "تقنية الترميز" لقطة واحدة، تُسجّل كل الحركات التي تحدث خلال زمن التقاط تلك اللقطة حتى اكتمالها.

وقال وانغ إنه يأمل في تصوير أو رؤية التمدّد الدقيق جدا للألياف العصبية عند نقل الإشارات بين الأعصاب.
 
 
المصدر: سبوتنيك
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك