تكنولوجيا وعلوم

تجنبوا تعريض خصوصيتكم للخطر.. نصائح لاستخدام تطبيق "Zoom" بشكل آمن

Lebanon 24
08-04-2020 | 12:00
A-
A+
Doc-P-691575-637219286403991906.jpg
Doc-P-691575-637219286403991906.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
كتب شادي عواد في "الجمهورية": في محاولة لاستمرار العمل والدراسة بشكل شبه عادي في ظل تفشّي كورونا، تحولت معظم أماكن الدراسة والعمل والإجتماع حول العالم، من أماكنها الطبيعية في الحياة الواقعية، إلى استخدام تطبيق "زووم" الذي يوفر كل ميزات العمل والدراسة عن بعد.
أصبح تطبيق مؤتمرات الفيديو "زووم" شائعاً للغاية في الفترة الأخيرة. وعلى الرغم من إلمام الكثير من المستخدمين بكيفية العمل على التطبيقات الجديدة، ومنها تطبيق "زووم"، إلا أنّ الكثيرين ما زالوا يرتكبون أخطاءً ولا يعرفون استخدام التطبيق بشكل آمن، ما قد يتسبّب في تعريض خصوصيتهم للخطر عند استخدامه.

يذكر أنّ العديد من الخبراء حذّروا من أنّ تطبيق "زووم" لا يراعي حماية الخصوصية، ولا يوفر الأمان الرقمي لمستخدميه. فقد تبيّن في الآونة الأخيرة أنّه قد يسرّب رسائل البريد الإلكتروني والصور الشخصية، وأنه لا يوفر التشفير من "طرف لطرف". وأشارت الشركة المطورة له الى أنها تعمل بكل جهد على سَد جميع الثغرات لجعله أكثر أماناً في الفترة القريبة المقبلة.

نصائح مهمة

يتميّز تطبيق "زووم" بأنه سهل الإستخدام وله واجهة بسيطة، لا يحتاج إلى تسجيل الدخول لحضور اجتماع. كذلك يسمح بإجراء بث مباشر للمحادثات، ويوفر إمكانية حفظ وتسجيل سير المحادثة إذا رغب المُستخدم في ذلك، إتّباعاً لسياسة الخصوصية في حماية المستخدم. فإذا كنتم من المستخدمين المُستضافين، فأنتم لا تسيطرون على خيار تسجيل المحادثة من عدمه بل ستظهر لكم علامة التسجيل كدائرة نابضة حمراء في أعلى صفحة المكالمة. وإذا كنتم لا ترغبون من المضيف أن يسجّل وهو لم يستجِب، من المفضّل عندها مغادرة المحادثة.

بالإضافة إلى ذلك، هنالك إعدادات يجب التحقّق منها لضمان الخصوصية. على سبيل المثال، إذا نسّقتم اجتماعاً من خلال التطبيق، عليكم إرسال هوية الاجتماع مباشرة للمعنيين من دون مشاركتها بشكل علني. وهنا من المفضّل تعيين كلمة مرور للاجتماع، ثم مشاركتها فقط مع الأشخاص المناسبين. وتأكدوا من تفعيل مشاركة الشاشة، لأنّ ذلك سيمنع الأشخاص الآخرين من التطفّل والدخول الى الاجتماع بشكل مفاجئ. ويمكنكم أيضاً استخدام ميزة "غرفة الإنتظار" لمنع المشاركين الجدد من الانضمام إلى اجتماع الفيديو حتى تتأكدوا من هويتهم، ومن ثم الموافقة على انضمامهم.

في السياق عينه يعطي تطبيق "زووم" مُستخدميه إمكانية تحميل تسجيلاتهم من خلال خدمات التخزين السحابية، فإذا أردتم ألّا يكون الملف المحفوظ مُتاحاً للعامّة، عليكم تعيين إعدادات حساباتكم هناك من جديد، ووضعها على حالة «خاص»، ثم تأمين الملف بكلمة مرور.
المصدر: الجمهورية
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website