Advertisement

تكنولوجيا وعلوم

"روبوت" لمساعدة رجال الإطفاء.. له حاسّة شم ويصور بتقنية الـ 3D! (فيديو)

Lebanon 24
19-09-2018 | 10:00
A-
A+
Doc-P-511955-636729656261116222.jpg
Doc-P-511955-636729656261116222.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كثراً ما يواجه رجال الإطفاء أبنية مشتعلة ويصعب عليهم دخولها بسبب سيطرة الدخان الكثيف عليها.
في مركز للتدريب بألمانيا، انضمّ علماء إلى "جنود النار" لاختبار نموذج جديد من "الروبوتات" قادرٍ على التدخل في الحالات البالغة الصعوبة، العمل الأساسي لهذا الرجل الآلي خاصّة حين تكون الرؤية ضعيفة هو تقييم المخاطر.

وضمن مشروع أوروبي للبحث، صُمِّم "سموكبوت" (SMOKEBOT) لتقديم الدعم لرجال الإنقاذ. وقد تعاون خبراءُ في الهندسة والذكاء الإصطناعي مع رجال الإطفاء في مدينة دورتموند الألمانية، واتخذوا من مركزهم للتدريب مكاناً لاختبار نموذجهم الذي طوروه مع أجهزة استشعار مختلفة.

ايريك شافيرنيشت متخصّص في المعلوماتية، من جامعة "أوريبرو" السويدية تحدّث عن هذا الإنجاز قائلاً: "التطوير الأكثر ابتكاراً في مشروعنا هو آلة تصوير رادار. إنّها مجموعة من أجهزة إرسال واستقبال تصدر وتتلقى حِزَم وإشارات الرادار من أجل تشكيل صورة ثلاثية الابعاد للمكان".

حتى اليوم، لم يصمّم بعد مثلُ هذا "روبوت" القادر على التدخل في حالات الدخان أو الغبار الكثيف. والهدف منه هو الشمّ وليست الرؤية فقط، كما يؤكّد شافيرنيش أنّ "أنف الروبوت مخفيٌ في العُلب الموضوعة في الخلف هنا. أي أنّه قادر على الشمّ أيضاً. في حالات الحرائق وغيرها، قد تنتشر موادُ كيميائية خطيرة في الهواء. وهذا أمر تحتاج لمعرفته".

عبر اتصال عن بعد يمكن التحكم بالروبوت. وفي حالات الخطر القصوى، آلة التصوير العادية غير نافعة. لهذا السبب يعتمد هذا النظام الجديد على المعلومات التي يتم جمعها لتشكيل صورة للمكان رغم انعدام الرؤية فيه.
 
لمزيد من التفاصيل شاهدوا الفيديو المرفق. 
 


Advertisement



المصدر: يورو نيوز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك