Advertisement

تكنولوجيا وعلوم

تطبيقات مجانية تحوّل إلى طفلك إلى مبرمج!

Lebanon 24
21-02-2019 | 23:26
A-
A+
Doc-P-558973-636864136644414342.jpeg
Doc-P-558973-636864136644414342.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
لم تعد لغة البرمجة مقترصة على حاملي الشهادات في هذا المجال، إذ بات بإمكان مراهق بسن الـ15 عاماً تعلّم البرمجة عبر تطبيقات الهواتف الذكية.

فعلى سبيل المثال، يتيح تطبيق "سكراتش" تعليم طفل اليوم كيف يبرمج لعبته الإلكترونية أو يحكي حكاية أو يصنع فيلما كرتونيا صغيرا.
Advertisement

ويعد "سكراتش" إحدى لغات البرمجة المرئية التي طورتها شركة غوغل بالتعاون مع معهد للأبحاث التقنية، وقد صمم التطبيق للأطفال ما بين سن الثامنة والسادسة عشرة، لكنه سرعان ما انتشر بين مبتدئي البرمجة من كافة الأعمار.

ويهدف تطبيق "كود دوت أورغ" -التابع لمنظمة غير ربحية- إلى توسعة آفاق الطفل لتعلم البرمجة بتوفير المرح والترفيه عبر تحقيق أهداف اجتماعية وأعمال تطوعية داخل التطبيق، حيث يمكن للطفل من خلاله الربط بين اللغات البرمجية والمهن التي يطمح إليها.

أما تطبيق "تنكر" فيشبه "سكراتش"، إلا أنه يتخذ شكل لعبة "الليغو" لتحبيب الأطفال في التعامل معه لوقت طويل. ويساعد البرنامج الطفل على اختبار وفهم مبادئ البرمجة واستخداماتها، ويؤهله لتعلم لغات أعقد مثل "جافا سكربت" و"بايثون" و"سويفت".

كما يوفر التطبيق منصة متصلة يمكن للوالدين من خلالها تتبع تطور الطفل، واستخداماته للغات التي يتعلمها.

ويستهدف تطبيق "كودابل" الأطفال من السن الرابعة حتى العاشرة، لكنه لا يتيح إمكانية التعلم الذاتي، لذلك يعمل التطبيق كأداة تعليم الآباء والمدرسين لغات البرمجة التي تؤهلهم لتعليم الأطفال من خلال القصص والألعاب.
المصدر: الجزيرة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك