Advertisement

تكنولوجيا وعلوم

"ناسا" تكشف عن "بدلة القمر والمريخ" الفضائية الجديدة (فيديو)

Lebanon 24
16-10-2019 | 23:00
A-
A+
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كشفت إدارة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" النقاب عن بدلات فضائية جديدة سيرتديها رواد الفضاء على سطح القمر والمريخ، وصممت خصيصاً لمهمة "أرتيميس مون" (بناء مستوطنة للبشر على سطح القمر) التابعة للوكالة لإعادة الأميركيين إلى القمر بحلول العام 2024.
Advertisement

إحدى هذه البدلات الفضائية، والتي تُعرف رسمياً باسم "وحدة الإستكشاف خارج المركبة" xEMU أو Exploration Extravehicular Mobility Unit سيتمّ ارتداؤها من قبل رواد الفضاء أثناء استكشاف سطح القطب الجنوبي للقمر. وتشبه تلك المستخدمة في محطة الفضاء الدولية ومن المقرر أن تتناسب هذه البدلة مع جميع الرواد ومن مختلف الأحجام.


وفي شهر آذار، تمّ إلغاء أول رحلة سير في الفضاء كانت مخصصة لرائدتي فضاء، بسبب نقص في البدلات.

وفي حفل تم إحياؤه في مقر ناسا في واشنطن العاصمة، ارتدت مهندسة المركبات الفضائية كريستين ديفيز بدلة "xemu" في مركز جونسون للفضاء (JSC) في هيوستن، وقال مسؤول إدارة الطيران والفضاء الأمريكية جيم بريدنشتاين للحاضرين "لتوضيح الأمر، كريستين ترتدي بدلة تناسب جميع روادنا عندما نذهب إلى القمر".

أمّا بالنسبة لبدلة الفضاء الثانية، نظام النجاة "أوريون" البرتقالي، فقد تم تصميمها بحيث يتم ارتداؤها أثناء عملية الإطلاق إلى القمر ثم العودة إلى الغلاف الجوي للأرض على متن مركبة الفضاء أوريون التابعة للوكالة. تم تصميم كلاهما لتحسين الحركة والراحة على سطح القمر.
المصدر: euronews
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك