Advertisement

أفراح ومناسبات

محاضرة حول "الباركنسون" لقطاع المرأة في "العزم"

Lebanon 24
19-10-2018 | 09:43
A-
A+
Doc-P-520500-636755606493772294.jpg
Doc-P-520500-636755606493772294.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نظم قطاع المرأة في تيار العزم محاضرة بعنوان "مرض الباركنسون: أعراضه وعلاجه"،  قدمها الاخصائي في طب الشيخوخة  الدكتور عبد الرزاق الابيض، وذلك في مقر القطاع في طرابلس.

 بداية ألقت هبة زعبي شعراني كلمة باسم مركز الابيض الطبي أشارت فيها إلى أهمية الحفاظ على صحة الانسان، مبدية حرص المركز على هذا الأمر. وأشارت شعراني إلى أهمية اعتماد نمط الحياة الصحي، في المحافظة على الصحة البدنية والعقلية والنفسية.
Advertisement

ثم بدأ د.أبيض كلامه معرفاً بمرض الباركنسون، ومشيراً إلى انتشاره في مجتمعاتنا و يعاني منه الأشخاص بمختلف الأعمار، لا سيما أولئك الذين تزيد اعمارهم عن الخامسة والخمسين، وذلك بنسبة أربعة الى خمسة بالمئة. 

وأشار د.أبيض إلى أن من أهم عوارض المرض، الرجفة و بطء الحركة و مشاكل في الكلام و التنقل، لافتاً إلى أنه "مع تقدم المرض يصبح المريض مقعداً غير قادر على الحركة.

 ولفت د.الأبيض الى أن "الباركنسون يعد المرض العصبي الثاني في العالم بعد مرض الألزهايمر، وله علاجات متعددة خاصة في المراحل الأولى منه. ومن هنا تكمن أهمية الاكتشاف المبكر للمرض و تشخيصه وعلاجه.

وأشار د.الأبيض إلى أهمية الوقاية المتمثلة في اعتماد الحياة الصحية، خاصة لجهة ممارسة الرياضة و الابتعاد عن السمنة و المشروبات الروحية و تأمين المناخ الصحي الطبيعي والابتعاد عن التلوث.

 و اكد د.الابيض على ضرورة  استشارة الطبيب في حال ظهور اي عارض و اتباع توجيهات الطبيب ومع ضرورة الإسراع في إعطاء الدواء بشكل عاجل، لأن أي تأخير يؤدي الى  تدهور حالة المريض.

وعلى هامش المحاضرة، شددت مسؤولة قطاع المرأة في "العزم" جنان مبيض على ضرورة الاهتمام بكبار السن الذين يشكلون ذخر المجتمع وبركته، لافتة الى العناية الخاصة التي يتطلبها مريض الباركنسون. واسفت مبيض لغياب الرعاية المتخصصة لهذه الفئة من الناس، خاصة في الشمال، موصية بضرورة التفاعل الايجابي مع المصابين، بما يساهم في التخفيف من الاثار السلبية النفسية للمرض.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك