أفراح ومناسبات

جريج يوقّع كتابه "كلمات عابرة"

Lebanon 24
13-03-2019 | 21:27
A-
A+
Doc-P-565690-636881093681054408.jpg
Doc-P-565690-636881093681054408.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
وقع وزير الإعلام السابق والنقيب السابق للمحامين رمزي جريج كتابه "كلمات عابرة" في معرض الكتاب الذي تقيمه الحركة الثقافية ـ أنطلياس، في جناح مكتبة صادر ناشرون. وقبل التوقيع انعقدت ندوة بعنوان "كتاب كلمات عابرة"، شارك فيها إلى الوزير جريج، رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان، الوزير والنقيب السابق للمحامين شكيب قرطباوي، نقيب المحامين السابق الدكتور بسام الداية. 

وكان في مقدم الحضور الوزير السابق المحامي رشيد درباس، رئيس مجلس القضاء الأعلى جان فهد، رئيس مجلس شورى الدولة السابق القاضي شكري صادر، وحشد من رجال القانون والإعلام والثقافة.

وأدار الندوة المحامي جورج بارود، وألقى كلمة ترحيبية بالحضور، ولفت إلى أن كتاب "كلمات عابرة" يصب في خانة التوثيق لمرحلة تحمل فيها الوزير والنقيب جريج مسؤوليات جمة، يوم كان نقيبا للمحامين في بيروت ووزيرا للاعلام، إلى جانب كلمات وخطب ألقاها وبيانات أصدرها ومرافعات أدلى بها في دعاوى ترتبط بمسائل وطنية وإعلامية وحريات عامة. 

وأضاف أن "ما ورد في الكتاب، يعكس بصورة واضحة رؤى رمزي جريج النقيب والوزير، وانفتاحه المهني والمعرفي على العالم، ونظرته إلى الحريات العامة وقضايا الحق بوجهه المطلق".

سليمان
ثم ألقى الدكتور سليمان مداخلة، اعتبر فيها ما تداوله جريج في المجال الدستوري، يندرج في إطار العلاقة الجدلية بين التحديث والتقليد في صياغة النظام الدستوري اللبناني، وطغيان التقليد على التحديث في الممارسة، ما أدى إلى خروج النظام عن المسار الذي رسمه الدستور، وإلى إفراغ الديمقراطية البرلمانية من مضمونها وتحويلها إلى مجرد مظهر لنظام متهالك. كذلك، خبر المؤلف عمل مجلس الوزراء وآلية اتخاذ القرار فيه من موقعه كوزير في حكومة شاءت الظروف الناجمة عن خروج الممارسة على الدستور، أن تتولى صلاحيات رئيس الجمهورية في مرحلة شغور سدة الرئاسة، ولم يكن يخطر ببال المشرع الدستوري حدوث مثل هذا الشغور، وقد عاش المؤلف هذه المعاناة التي تجلت في ما كتبه عن تلك التجرية الصعبة، ما حمله إلى صياغة طروحات قيمة بشأن تطوير آليات اتخاذ القرار في مجلس الوزراء لجعله أكثر فاعلية، وإخراجه من دائرة التجاذبات السياسية التي تشل غالبا عمله.

قرطباوي
تلاه الوزير الأسبق قرطباوي، الذي أشار إلى أن ما ورد في "كلمات عابرة" عن القضاء، هو سلسلة من المقالات حول استقلالية القضاء عن السياسة وعن الطائفية وعن الإعلام، إضافة إلى القناعة بأن القضاء هو حجر الزاوية في بناء الدولة والإيمان بأن القضاء المستقل هو أساس المنزل وركيزته الأساسية. وأكد أن النقيب جريج، يحب الأدب والشعر بشكل خاص، وهو ملم باللغة العربية، وأسلوبه يصح وصفه بالسهل الممتنع. كما أكد أنه اختلف معه في السياسة، لكنه اتفق معه في المبادىء الوطنية والأخلاقية وفي الأصول المهنية والمبادىء الأساسية الرامية إلى جعل لبنان دولة مستقلة قولا وفعلا. 

وأضاف أنه سعى جاهدا إلى مساعدة الصحافة المكتوبة والمنهكة في عصر يعاني انحسار الإتصال الإنساني الشخصي.

الداية
أما الدكتور المحامي الداية، فقال أن جريج، وفي كل المواقع التي احتلها، حافظ على مكانة اجتماعية ووطنية مرموقة يليق بها وتليق به. 

وأكد أن الكتاب هو خلاصة إنسانية وفكرية وقانونية ووطنية، ويعالج مسألة القيم، ولا سيما قيمة الحرية، إذ تناول تجربته في وزارة الإعلام، وفي المحاماة، في مرحلة من أدق المراحل السياسية في تاريخنا المعاصر، ثم ختم الكتاب ببحوث قانونية ودستورية قيمة. 

وأكد أن رمزي جريج لا يختصر، بل يؤخذ كله، لأنه في عمق ذاته اختصار موجز للنجاح، بل تجسيد حي له.

جريج
وفي الختام، ألقى الوزير جريج كلمة، شدد فيها بدور الحركة الثقافية في أنطلياس، ومكتبة صادر ناشرون، معتبرا أن الحركة الثقافية أصابت عندما أطلقت إسم المعلم بطرس البستاني على مهرجانها الثامن والثلاثين للكتاب، وشكر جميع المتكلمين في الندوة، وقدر مشاركتهم حول كتاب يتضمن في الفصل الأخير منه أبحاثا في مواضيع دستورية هامة يحيط بها الرئيس عصام سليمان إحاطة كبيرة. 

ولفت إلى أن الوزير قرطباوي، زميله ورفيقه وصديقه، كان نقيبا للمحامين ناجحا، ووزيرا للعدل فاعلا. كذلك، أشاد بالنقيب الدكتور الداية، الذي تعاطى الشأن العام دون أن ينغمس في زواريب السياسة، لافتا إلى أنه سبق له أن ترافع معه أمام المجلس العدلي في قضية إخفاء الإمام موسى الصدر.

وفي الختام، انتقل الوزير جريج والحضور إلى مكتبة صادر ناشرون لتوقيع كتابه. 

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website