Advertisement

أفراح ومناسبات

إختتام أعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة في بيروت

Lebanon 24
12-04-2019 | 11:25
A-
A+
Doc-P-576601-636906904171709578.jpg
Doc-P-576601-636906904171709578.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
إختُتِمَت مساء الخميس أعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة في مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في بيروت.
وخلص المشاركون إلى عدد واسع من الرسائل التي تؤكد على مبادئ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 على أن يرفعها العراق- بصفته رئيس المنتدى لهذا العام- باسم المنطقة العربية إلى المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة، الذي يُعقَد في نيويورك في شهر تموز المقبل ومن ثم خلال أعمال مؤتمر قمة القادة في نيويورك يومَي 24 و25 أيلول 2019.
Advertisement
وفي كلمة ختامية، قال الدليمي إن "الأفكار والبرامج والتوصيات التي خرج بها المنتدى لا بد أن نسعى إلى تحقيقها على أرض الواقع مع أهمية إخضاعها لمراجعة مستمرة يتم خلالها رصد واستعراض التقدم المحرز وتعزيز الشعور بأهمية أهداف التنمية المستدامة".
وأكّدت رسائل المنتدى الذي حمل عنوان "تمكين الناس وضمان الشمول والمساواة في المنطقة" على أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هي المسؤولة الأولى عن تأخر عجلة التنمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقدمت كذلك اقتراحات أكثر دقة حول كيفية مقاربة العدالة الاجتماعية وضرورة ربطها بآليات ترسخ حقوق الإنسان وتنشر ثقافتها.

 

وأعاد المجتمعون التأكيد على تمكين الناس والشباب والنساء بشكل خاص وعلى عدم إهمال أحد وعلى مكافحة اللامساواة التي تبلغ معدلها الأعلى في المنطقة العربية.
وشدد المشاركون على تشجيع التكامل الاقتصادي الإقليمي وتعزيزه وعلى الحاجة إلى إرادة سياسية وقيادة فعاّلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وإلى تنسيق قوي بين جميع الفرقاء المعنيين وزيادة الاستثمارات في بناء القدرات وأنشطة رفع الوعي في المنطقة العربية.
وتخلل المنتدى العربي للتنمية المستدامة في الأيام الثلاثة الأخيرة عدد كبير من النقاشات وتبادل الخبرات والآراء حول مواضيع عديدة ركزت على ما أُحرز من تقدم في مجال تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وعلى التحديات الجسيمة التي تواجه المنطقة العربية وأهمها الأمن والسلم. كما استعرض المسارات الوطنية والإقليمية والعالمية بما فيها التقارير الوطنية الطوعية علمًا أنّ كلاً من تونس والجزائر والعراق وعُمان والكويت وموريتانيا ستقدم تقاريرها الوطنية الطوعية هذا العام.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك