Advertisement

أفراح ومناسبات

ورشة عمل حول التنظيم المدني لمهندسي "العزم" في عكار

Lebanon 24
23-07-2019 | 03:00
A-
A+
Doc-P-609928-636994728806852463.jpg
Doc-P-609928-636994728806852463.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نظم قطاع المهندسين في منتديات وقطاعات العزم بعكار ورشة عمل تنظيمية إنمائية رقمية في المناطق الغير منظمة في عكار تحدث فيها رئيس دائرة التنظيم المدني في المنطقة المهندس حسن الحاج، وذلك في مكتب التيار في حلبا.
Advertisement
حضر الورشة منسق عام تيار العزم بعكار الدكتور هيثم عزالدين ومنسقة لجنة الهندسة في تيار العزم -عكار المهندسة مريم المصري وفريق من المهندسين والطوبوغرافيين والمهتمين من مختلف الاختصاصات.
بداية رحب د عزالدين بالحضور شاكرا المهندس الحاج على مبادرته الهادفة لتوضيح المخططات التوجيهية العامة للبلدات الغير مصنفة وأهمية ادخال عصر الرقمنة في العمل البلدي ومفهوم البلدات الذكية المستدامة ضمن خطة التحول الرقمي الأمر الذي تتبناه وزارة الدولة للاستثمار والتكنولوجيا.

في المحور الأول للقاء تم عرض الخطة الشاملة لترتيب الأراضي، وتطرق البحث الى واقع البلدات العمراني في ظل شبكات البنى التحتية المتوافرة، وحض الحاج رؤساء البلديات على القيام بوضع مخططات توجيهية مناسبة لبلداتهم تأخذ في الاعتبار الخطة الشاملة لترتيب الأراضي بعد تقديم دراسات هندسية وإحصاءات سكانية ومسحاً للأبنية الموجودة والشوارع والطرق وتنزيلها على خرائط رقمية تظهر عليها بوضوح ارقام العقارات.

ثم دار نقاش حول كيفية تقسيم النطاق البلدي الى مناطق ارتفاقية بعد مراعاة الخطة الشاملة ووجهة استعمال الأراضي حاليا، واتخاذ قرار بلدي واضح بتنظيم البلدة وضم صورة قمرية حديثة.

وفي المحور الثاني أشار الحاج الى أهمية البحث في استراتيجية التحول الرقمي في البلديات وإدخال البيانات التنظيمية المستخرجة من الأقمار الاصطناعية بنظم المعلومات الجغرافية ضمن كل بلدة، وربطها بالموقع الإلكتروني للبلدية بحيث يتمكن الجميع من الوصول اليها ومعرفة كل المعلومات المتعلقة بها وإبراز الأماكن السياحية والأثرية المهمة ضمن البلدة وموقع المنشآت الرسمية والأبنية الخدماتية، وتسمية الشوارع وترقيمها لتأمين العنونة البريدية وتسهيلاً لجباية الضرائب وإدارة جمع النفايات، مع وجوب تأمين حماية هذه البيانات عبر استخدام فعال للشبكات الإلكترونية المرنة، وذلك بهدف توفير الخدمات الرقمية للمواطنين، وتعزيزا لمبدأ الشفافية، ومواكبة لخطة التحول الرقمي الوطنية التي ستتبلور مع إصدار العملة الرقمية الوطنية وإطلاق الحكومة الإلكترونية واعتماد الاقتصاد الرقمي والمعاملات الإلكترونية في جميع الدوائر الحكومية.
وفي المحور الثالث شرح الحاج مفهوم تحويل البلدات العكارية الى بلدات ذكية عن طريق "تكنولوجيا إنترنت الأشياء" والتي ستوفر قاعدة بيانات ضخمة تغذي منصات تقوم بجمع هذه البيانات وتحليلها عبر استخدام التقنيات الحديثة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي سيؤدي حكما لتحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمستوى المعيشي وخلق فرص جديدة للعمل للشباب ضمن بلداتهم والاستثمار بإقتصاد المعرفة المرتكز أصلا على الإبداع والابتكار والتركيز على إطلاق المهارات الرقمية لدى مهندسين تيار العزم ،بما سيؤدي حكما الى دفع عجلة الانماء والاقتصاد الرقميين.
ختاما كان حوار تركز على تبادل الخبرات والعمل لتنشيط مجال الدورات للمهندسين وأهمية ان يكوَّن فريق عمل متكامل من جميع الاختصاصات للنهوض الانمائي ببلدات عكار.
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك