Advertisement

أفراح ومناسبات

نورا جنبلاط رعت افتتاح مهرجانات صيف راشيا

Lebanon 24
28-07-2019 | 07:24
A-
A+
Doc-P-611536-636999207988933082.jpg
Doc-P-611536-636999207988933082.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
رعت رئيسة مهرجانات بيت الدين رئيسة جمعية "كياني" السيّدة نورا جنبلاط، حفل افتتاح مهرجانات صيف راشيا 2019 بدعوة من بلدية راشيا وتجمع شباب راشيا، بحضور وزير الصناعة وائل أبو فاعور وعقيلته زينة حمادي، النائبين السابقين أنطوان سعد وامين وهبي، داليا وليد جنبلاط، الإكسيرخوس إدوار شحاذي، القاضي وسيم التقي، قائمقام راشيا نبيل المصري، آمر فصيلة راشيا النقيب كمال الورداني، رئيس بلدية راشيا بسام دلال وعقيلته ضيا دلال، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، والوكلاء السابقين علي فايق وابراهيم نصر ونواف التقي، عضو هيئة مكتب الإتحاد العمالي العام النقابي أكرم عربي، عضو الهيئة التنفيذية في الصليب الاحمر اللبناني كمال الساحلي، رؤساء بلديات ومخاتير واعضاء بلدية راشيا، اعضاء وكالة ومعتمدين ومدراء فروع وفاعليات وممثلي احزاب وقوى سياسية وحشد من الأهالي.
Advertisement

استهلت زيارة جنبلاط الى راشيا بافتتاح معرض الزهور في الحديقة العامة، ثم افتتاح معرض الحرف والمونة البيتية في سوق راشيا الأثري وجولة في السوق قبل أن تزور معمل القضماني للصوبيات ثم زيارة لمعمل راشيا غاردن حيث كان في استقبالها رئيس مجلس ادارة المعمل فارس فايق، ثم زيارة لمنزل رئيس بلدية راشيا.

وعلى هامش جولتها في السوق الأثري أشارت جنبلاط الى أنّ "راشيا تملك مقومات سياحية وثقافية وتراثية وتاريخها مشرف"، متمنية "كل النجاح والتوفيق لمهرجانات راشيا التي تعد بلدة سياحية موجودة على خارطة لبنان والمنطقة".

أبو فاعور
الوزير أبو فاعور وخلال الجولة في سوق راشيا الاثري لفت إلى أن "مهرجانات راشيا مهمة جدا ونحن نحاول مع السيدة نورا جنبلاط ان نشجع السياحة الداخلية في راشيا، كونها تخلق دينامية وتحرك العجلة الاقتصادية، وراشيا بلدة جميلة ومن اجمل البلدات اللبنانية وفيها قيمة تاريخية منها قلعة الاستقلال اضافة الى السوق الاثري وجبل الشيخ" وهذه الجولة من ضمن نشاطات عديدة نحاول القيام بها لدفع اللبنانيين الى استجلاب السياحة الداخلية الى راشيا"، لافتا الى "ان هناك خطة لكل المناطق ومنها خطة لسبع مناطق صناعية في كل الارياف والمناطق اللبنانية، لان الهدف الاساسي هو ربط الصناعة بفرص العمل وبالتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

ولدى سؤاله عن اقفال بعض المعامل البقاعية عند مجرى الليطاني اكد ابو فاعور "ان هناك مهلا ويجب الالتزام بها وعند الالتزام بمنع التلوث نعود ونفتح هذه المعامل لان بعض اصحاب المصانع لم يصدقوا ان الدولة جدية وعليهم ان يصدقوا، وسنقوم بكشف جديد اضافة الى ان مصانع الفئة الثالثة والثانية والاولى اذا لم تلتزم سنتخذ بحقها اجراءات". واعتبر "ان الدولة رهينة لبعض الحسابات الداخلية والخارجية".

وتحدث رئيس البلدية فقال: "تشرفنا اليوم بزيارة السيدة نورا جنبلاط لافتتاح معرض للزهور وافتتاح سوق المونة البيتية والمأكولات القروية وهي وعدتنا بمساعدة راشيا عبر تسويق هذه المنتجات، ونأمل ان يكون سوق راشيا بعد زيارته افضل مما قبل وهي تفتتح هذه المهرجانات لاطلاق صيف راشيا".

مهرجان راشيا
وعلى مدرج قلعة الاستقلال في راشيا أقيم مهرجان فني حاشد استهل بأناشيد واغان لكورال بلدية راشيا المؤلف من براعم أطفال البلدة بقيادة الفنان والموسيقي يزن، ثم قدمت المهرجان عضو بلدية راشيا فريال صعب فأعربت عن سعادتها بهذا الحضور المميز "المتعطش لثقافة الفرح والحياة في بلدة الجمال والمحبة والتلاقي بلدة راشيا".

دلال

وكانت كلمة لرئيس بلدية راشيا قال فيها: "اهلا بكم في راشيا التي رغم كل المشاكل والتحديات ستبقى تحيي مهرجانات الفرح وستبقى عنوانا للسياحة الفنية والبيئية والتراثية، لان راشيا جميلة بطبيعة اهلها وبقلعتها التي منها انبثق استقلال لبنان، وبسوقها الاثري الذي يعد اطول سوق تراثي في لبنان وبقرميدها الاحمر وبجبالها وبتوحد ابنائها بكنائسها وخلواتها وهي اليوم اجمل بحضوركم.

وأضاف: "نحيي اليوم مهرجانات راشيا بمعرض للزهور برعاية كريمة ومميزة من زهرة زهور لبنان نورا جنبلاط السيدة التي اعطت من وقتها وجهدها لخدمة اطفال مرضى السرطان، وكانت بمثابة أم لكل طفل وبجهد كبير منها احيت على مدى سنوات ولا تزال مهرجانات بيت الدين التي تعد من اهم واكبر مهرجانات لبنان".

وأردف: "هذه الخطوات ليست جديدة على تاريخ بيت جنبلاط الذي يدعم خطة النهوض في هذا الوطن من سياحة وبيئة وانماء وخدمات، ومن خلالك نوجه تحية من راشيا الاستقلال للزعيم وليد جنبلاط ولرئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط، ونشكر المتابعة الدائمة من الوزير وائل ابو فاعور الذي يوصل ليله بنهاره كي يضع راشيا وقراها على خريطة الدولة اللبنانية بكل القطاعات".

وتابع دلال: "رغم كل الصعوبات والازمة الاقتصادية والسياسية التي تعصف بلبنان، سنستمر بنشر الفرح وستبقى رسالتنا مع زملائي في المجلس البلدي بناء البشر قبل الحجر".

وإذ رحب بالفنان ربيع الاسمر الذي احيا الحفل الغنائي المميز، شكر دلال رعاية جنبلاط ونوه بكل من دعم لانجاح مهرجانات راشيا.

أبو فاعور
وقال الوزير ابو فاعور: "تأتين إلينا وتشرفيننا بهذه الامسية برفقة الغالية داليا، تحملين الينا عبق الشام وعبق دمشق العروبة التي طمرت احلامها واحلام ابنائها تحت ركام القتل والقتلة، تأتين الينا والغالية داليا تحملان عبق وليد جنبلاط ونحن نقول من جبل الشيخ لوليد جنبلاط على اسوار هذه القلعة في العام 1925 سقط العشرات من اجدادنا دفاعا عن كرامتنا، وللأجداد احفاد وابناء مستعدون كي يسقطوا دفاعا عن كرامتنا، ووليد جنبلاط هو كرامتنا.
ويا ست نورا ويا داليا قولا لوليد جنبلاط ان خاض البحر خضناه معه وان خاض عباب الجبال خضناها معه، مجلس عدلنا في شعبنا وفي عقلنا، فليذهبوا هم ومجالس عدلهم، نحن حصانتنا وحصانة وليد جنبلاط من هذا الشعب وهؤلاء الناس لذا نحن لا نخشى شيئا".

وتابع: "معركتنا طويلة، نحن اهل الفكر، هم اهل المقصلة، نحن اهل المحبة هم اهل الكراهية، نحن اهل الحياة وهم اهل القتل، نحن اهل النور وهم اهل العتمة، نحن اهل الشمس هم اهل الظلمة، نحن اهل المستقبل، هم اهل الماضي نحن اهل الحياة والتفاؤل والامل هم اهل اليأس ودفن الناس تحت ركام الانظمة والصواريخ".

وتابع: "يوما ما قال محمود درويش: "نلتقي بعد قليل، بعد عام بعد عامين وجيل
ورمت في آلة التصوير عشرين حديقة وعصافير الجليل ومضت تبحث خلف البحر عن معنى جديد للحقيقة، وطني حبل غسيل لمناديل الدم المسفوك في كل دقيقة وتمددت على الشاطئ
رملا ونخيل.
السيدة نورا بعد عام بعد عامين بعد جيل ستزغرد عصافير الجليل وعصافير دمشق ولبنان وستنتصر ارادة الحياة التي تعلمانها من كمال جنبلاط".

جنبلاط
وألقت جنبلاط كلمة قالت فيها: "يسرني ان التقي بكم في هذه الامسية لافتتاح مهرجانات صيف راشيا 2019 بعدما أطلقنا منذ اسبوعين صيف الشوف 2019، وان كان من رسالة نوجهها من خلال هذه الانشطة فهي رسالة التمسك بارادة الحياة مقابل الانغلاق، رسالة الاخوة الانسانية مقابل العنصرية".

وتابعت: "راشيا عزيزة علينا جميعا وهي في صلب اهتمامات وليد وتيمور جنبلاط، وهما يتابعان مع الصديق وائل ابو فاعور مشاريعها الانمائية والتراثية والسياحية، ويدعمان المبادرات التي تصب في هذا الاطار".

وأضافت: "لراشيا وقلعتها حكايات هامة من تاريخ لبنان المعاصر، فهي التي احتضنت الاستقلال في اللحظات الصعبة ما سمح بتغيير الواقع القائم والانطلاق نحو لبنان التعددية والتنوع والانفتاح، كما ان تراث راشيا بقرميدها الاحمر وابنيتها القديمة هو ثروة جميلة وعلينا جميعا مسؤولية حمايتها والحفاظ عليها".

وقالت: "لراشيا امكانات هامة في السياحة الريفية والانماء، فطابعها القروي والتقليدي هو تراث متميز ينقرض كل يوم مع اجتياح الاسمنت من جهة وسيطرة تقنيات العالم الحديث على حياتنا الاجتماعية والاسرية من جهة اخرى".

واعتبرت جنبلاط "ان طبيعتها الخلابة ومناخها العليل يشكلان مع طيبة وكرم اهلها عناصر جاذبة تسمح في تطوير الواقع القائم نحو المزيد من المشاريع والانشطة التي تصب اولا واخيرا في خدمة الانسان".

وتمنت "النجاح والتوفيق لهذه المهرجانات ولراشيا المزيد من الانماء والازدهار"، وتوجهت ب"تحية لكل الهيئات المحلية والبلديات ولبلدية راشيا ورئيسها بسام دلال على كل الجهود التي تبذل لتعزيز مكانة هذه المنطقة العزيزة والمميزة".

وختمت جنبلاط: "انني وداليا جنبلاط اذ نشكر هذه الدعوة الكريمة يسرنا ان ننقل اليكم تحيات ومحبة وليد جنبلاط لهذه المنطقة التي طالما كانت ولا تزال خزان وفاء ومقلع ابطال، ووقفت وتقف الى جانبه في كل المراحل الصعاب.

وقدم لجنبلاط لوحات تذكارية واعمال فنية من الفنان والرسام والنحات عماد زيدان ومن المجلس البلدي للأطفال في راشيا ومن تجمع شباب راشيا.

ثم احيا النجم ربيع الاسمر وفرقته الموسيقية حفلا غنائيا بباقة من اغانيه التي الهبت الحضور الذي ملأ باحة مدرج قلعة راشيا ومدرجاتها، بمواكبة من الصليب الأحمر اللبناني وقوى الامن الداخلي وشعبة المعلومات والجيش اللبناني ومخابراته وشرطة بلدية راشيا وشرطة اتحاد بلديات جبل الشيخ، الذين سهروا على راحة وامن الحضور. 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك