أفراح ومناسبات

باحثون لبنانيون حائزون شهادات دكتوراه عرضوا نتائج أبحاثهم ضمن مبادرة GTALKS من تنظيم مؤسسة كوكيكيان

Lebanon 24
17-10-2019 | 14:56
A-
A+
Doc-P-636022-637069210751049930.jpg
Doc-P-636022-637069210751049930.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
عرض عدد من الباحثين اللبنانيين، خلال لقاء في الجامعة اللبنانية الاميركية في بيروت ضمن النسخة الثانية من مبادرة GTALKSالتي نظمتها مؤسسة کوکیکیان، نتائج أبحاثهم في شأن مجموعة ابتكارات ومواضيع علمية، من طريقة خفض كلفة إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب المجهرية، وصولاً إلى علاقة المسرح بالفن التشكيلي، مروراً بدراسات عن إطالة عمر البطاريات في الأجهزة الذكية، واستخدام أدوات تطوّر عمليات الزرع وتقلّص فترة التعافي منها، ودور أحد أدوية السكّري في تفادي المشاكل في القلب.

وتشكّل مبادرة GTALKSمنصة لحاملي شهادة الدكتوراه والباحثين المتفوقين، تتيح لهم عرض نتائج ابحاثهم المبتكرة، وشارك فيها هذه السنة خمسة من حاملي شهادات الدكتوراه، أعطي كلّ منهم سبع دقائق لعرض بحثه باللغة الانكليزية، إضافة إلى خمس دقائق للإجابة عن أسئلة الحضور.

وعرضت الدكتورة سيرين طالب، المتخصصة في هندسة الكهرباء والكمبيوتر والاتصالات في الجامعة الأميركية في بيروت، نتائج اطروحتها التي تركّز على توفير استهلاك البطارية في الأجهزة المحمولة الذكية. وتحدثت عن أبحاثها في شأن أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية، مقترحةً حلولا مفيدة لتجنب المتاعب التي يسببها نفاذ حياة بطارية الأجهزة الذكية.

أما الباحث في أمراض القلب الجزيئية والزرع الدكتور امين الاعور، الذي تخصص في علم الاحياء في جامعة سيزيجد في بلغاريا، وفي الكيمياء الحيوية في جامعة بيروت العربية، فتحدث عن دراسته التي تناولت إيجاد طرق وقائية جديدة من احتشاء عضلة القلب بواسطة الأدوية المضادة لداء السكري، كاشفاً عن إمكانية أن يقلل دواء السيتاغليبتين من أمراض القلب الناتجة عن احتشاء هذه العضلة.


اما الدكتورة ميرا موسى التي تخصصت في البيولوجيا الجزيئية والمواد الحيوية في جامعة جنيف، بعد أن درست علم المناعة والكيمياء الحيوية في الجامعة اللبنانية وجامعة الروح القدس الكسليك، فتمحور بحثها على تطوير عمليات الزرع وتقليص فترة التعافي منها باستخدام عدد من الادوات الجديدة، ومنها زراعة الأسنان وعمليات الزرع الاخرى المستخدمة في أي مكان اخر في الجسم.

وركّزت مداخلة الدكتورة ساره عبيد، المتخصصة في الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحيوية في جامعة تولوز والجامعة اللبنانية، على اعتماد الطحالب المجهرية كوقود حيوي نظيف يمكن أن يحل مكان وقود الديزل والوقود الأحفوري، نظراً إلى دورها في امتصاص كميات ضخمة من ثاني أوكسيد الكربون تفوق ما تمتصه الأشجار، وفي انبعاث أكثر من نصف الأوكسجين في الغلاف الجوي. وكشفت عن طريقة لخفض التلوث وكلفة إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب المجهرية.

وتناول عرض الدكتورة جوانا رعد التي درست فنون المسرح والعلوم السمعية والبصرية في جامعة القديس يوسف، علاقة المسرح بالفن التشكيلي، وتحديدا الجامع المشترك بين المسرح الحديث والفن لتشكيلي الحديث في القرن التاسع عشر.
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website