Advertisement

أفراح ومناسبات

دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل في طرابلس

Lebanon 24
21-01-2020 | 05:25
A-
A+
Doc-P-666537-637152066722180898.jpg
Doc-P-666537-637152066722180898.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
افتتح نادي رواد الأعمال في طرابلس (TEC)، وهو حاضنة في عاصمة لبنان الشمالي، مقره قبل أقل من عامين بقليل في منطقة الميناء. نجوى سحمراني، في الثلاثينات من عمرها، وهي مؤسسة شريكة ونائبة رئيس النادي في طرابلس، مجازة في الهندسة الميكانيكية، تمكّنتمن تحقيق حلمها بفضل برنامج أطلق عليه اسم "نواة" وتم تنفيذه بالشراكة مع المنظمة غير الحكومية كير الدولية وصندوق الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية.
Advertisement
 
تقول سحمراني"مع شريكي في العمل فادي ميقاتي، وهو مهندس أيضاً، بدأنا العمل في العام 2013 على مستوى المجتمع المحلي . لقد سجلنا رسمياً منظمتنا غير الحكومية في العام 2015. لم نكن نعتزم أن نصبح منظمة غير حكومية، إنما كان هدفنا الجمع بين أشخاص مثلنا كنت أعمل على سبيل المثال في شركة ناشئة وأردت العمل مع أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و 35 عاماً ولديهم أفكار مبتكرة، من خلال جعلهم بشكل خاص يتمكنون من الاتصال بالخبراء ومن خلال تنظيم الندوات. لذلك قررنا تأسيس نادي لرواد الأعمال الشباب الطموحين والذين يعتزمون تحويل المشاكل التي يرونها في المدينة إلى حلول. لقد أردنا تحسين الحياة اليومية في المدينة وإيجاد حلول للمشاكل بطريقة مبتكرة ". وتضيف "لقد كان عملنا في البداية عمل مجتمع محلي. لم يكن الناس الذين نلتقي بهم على دراية بالفرص المتاحة للشباب، وبالبدائل المختلفة، ما يعني، أنه إذا لم نستطع العثور على عمل في مجالنا، فيمكننا خلق عمل في مكان آخر، وفقاً لاحتياجات المدينة أو البلد".
 
 
ولادة مؤسسات

في العام 2017، ومن خلال توقيع عقد شراكة مع منظمة كير الدولية في إطار مشروع "نواة"، انتقلت المنظمة غير الحكومية إلى مقر خاص بها، وهي مساحة عصرية مشرقة بألوان مشمسة في قلب منطقة الميناء،لتصبح وبالتالي واحدة من حاضنات قليلة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في طرابلس. وتشير سحمراني:"كان هذا أول عقد طويل الأجل وقعناه. اليوم لدينا 160 عضواً و 11 موظفاً ثابتاً وهذا من دون الأخذ بالإعتبار الأشخاص الذين يتعاونون معنا بشكل حر".
وتضيف: "إن نملك مقرأً لنا، بعد أن كنا نعمل على مشاريع قصيرة الأجل ، في أماكن مختلفة مثل غرفة التجارة والصناعة في طرابلس، سمح لنا بالتطور".
منذ أن بدأت العمل مع منظمة كير الدولية ، أقامتTEC العديد من الشراكات الأخرى،والحاضنة الطرابلسية تتطورباستمرار.وبفضل هذا التعاون، تم إنشاء ثلاث شركات شابة:Clean O2 للحصول على مياه شرب أكثر نظافة، و Khan Beauty Box لمنتجات التجميل الطبيعية وVisionarty التي تضع الفنانين والموسيقيين من جميع أنحاء العالم على اتصال بالأشخاص الذين يرغبون في طلبهم لحدث فني أو أكثر.
كما أقام برنامج "نواة"، شراكات مع منظمتين غير حكوميتين محليتين، هما Shift ورواد التنمية، اللتان تعملان على تحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية اليومية لطرابلس، عاصمة لبنان الشمالي وأفقر مدينة في لبنان.
يتوجه مشروع "نواة"، الذي انطلق نهاية العام 2017،إلى الأفراد والمجتمعات والشركات ورواد الأعمال والمجتمع المدني بهدف تعزيز التنمية المحلية والاستقرار. وقد قدم حتى الآن إلى 1300 شابة وشاب التدريب على تنمية الذات والمهارات الحياتية والتدريب المهني، ودعم إنشاء ونمو 200 مؤسسة رواد أعمال محليين من خلال دعم الأعمال، ودعم بدء التشغيل والمنح.
كما قدم المشروع الدعم الفردي والتدريب إلى 60 من أصحاب الأعمال لتعزيز أعمالهم وتطويرها، كذلك قدّم برنامجاً تدريبياً لمدة خمسة أشهر حول خدمات تطوير الأعمال إلى 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في منطقة.طرابلس.
بفضل "نواة" أيضاً، تمكّن عشرات الأشخاص، لبنانيين وسوريين ، من إيجاد مكان دائم لهم في سوق العمل.
 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك