أفراح ومناسبات

الشركة الناشئة Dim تفوز بالنسخة الأولى من جائزة رائد أعمال HEC

Lebanon 24
06-05-2020 | 14:28
A-
A+
Doc-P-700923-637243725658780824.jpg
Doc-P-700923-637243725658780824.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
فازت الشركة الناشئة Dim التي توفر منصة متابعة فورية للأعمال في ورش البناء، بجائزة رائد أعمال HEC بنسختها الأولى وذلك يوم الخميس في 30 نيسان، ونالت شيكًا بقيمة 10 آلاف دولار تقدمة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، بالإضافة إلى فترة حضانة لمدّة ثلاثة أشهر في حاضنة الأعمال الأكبر في العالم Station F  برعاية جامعة HEC تبدأ في شهر تشرين الأول المقبل، على أن تتكفل السفارة الفرنسية في بيروت بتغطية تكاليف السفر والإقامة في باريس.
 
ونشأت هذه الجائزة بتضافر جهود صحيفة "لوريان لوجور" والمعهد العالي للأعمال في بيروت "الإيزا" بالتعاون مع غرفة التجارة في بيروت وجبل لبنان وحاضنة الأعمال SMART ESA  وقدامى متخرجي جامعة HEC في لبنان، وهي عبارة عن مسابقة مفتوحة أمام الشركات الناشئة التي استحدثها لبنانيون في لبنان وفي الخارج  منذ أقل من سنتين، ولديها منتج قيد التطوير ورقم مبيعات بأقل من 500 ألف دولار.
 
وفي ظلّ تفشي جائحة كورونا، اضطر المرشحون العشرة النهائيون لعرض مشاريعهم باستخدام تقنية مؤتمر الفيديو أمام لجنة مؤلفة من رجال اعمال  وقدامى جامعة HEC، وتضمّ نبيل فهد نائب رئيس  غرفة التجارة والصناعة والزراعة  ومدير حاضنة HEC أنطوان لوبريتر ومدير مصرف FFA Private Bank جان رياشي ومؤسسة موقع shahiya.com هلا لبكي والمديرة العامة لـ Sanofi Levant كارين لبكي والمدير التنفيذي للوريان لو جور ميشال حلو ومدير Smart ESA جهاد بيطار. وتم تقييم هذه المشاريع استنادًا إلى عدّة عوامل تشمل الابتكار والابداع والاستمرارية على المدى الطويل وربحية المنتج والقدرة على خلق فرص عمل في لبنان.
 
وهذه كلها معايير تتميز بها Dim التي كانت تعرف سابقًا باسم Maj solution، وهي شركة ناشئة في لبنان طوّرت أداة تسهم في تحسين إدارة ورش البناء، مستفيدة من خبرات مؤسستها ميشالا أبو جودة في هذا المجال.
 
وقالت أبو جودة "في مواقع البناء، لا تكون الرؤية واضحة دائمًا، فمن الصعب تقييم التأثير الفوري للمهام التي نقوم بها على أساس يومي، ولا نلاحظ المشكلة إلا حين يتراكم التأخير".
 
وأضافت "بفضل تقنية Dim، أصبح كلّ شيء رقميًا. فالمشرف يجمع المعلومات حول الورشة على جهازه اللوحي أو هاتفه، ويتضمن ذلك وصفًا لكافة المهام والوقت الذي تستغرقه كلّ مهمة والشخص المسؤول عنها ونسبة ما يتم إنجازه... وانطلاقًا من هذه البيانات، تقدم المنصة تحليلا مفصلاً وفوريًا يوفر لمدير المشروع بيانات موثوقة تمكّنه من القيام بالتعديلات المناسبة وتوقع الخطوات المقبلة، بما يساعده على الالتزام بالميزانية والمهل الزمنية".
 
ونال مشروع آخر أيضًا إعجاب لجنة الحكم، وهو لباسم مكارم وغسان عشي، وقد مُنح هو الآخر فترة حضانة لمدة ثلاثة أشهر في حاضنة الأعمال F station في باريس، على أن تغطي السفارة الفرنسية كافة التكاليف. ويقف مكارم وعشي خلف برنامج Myceleum الذي يسهم في تسهيل عمل زملائهم في المهنة.
 
ويقول مكارم "التطوير الالكتروني أشبه بالطهي، يجب تجهيز كافة المكونات قبل البدء. ولكن في مجال تقنية المعلومات، يمكن لإعداد البيئة المناسبة أن يستغرق عدّة أيام، وهذا تبذير كبير للوقت والمال، بالأخص بالنسبة للشركات الكبرى، وهي التي نستهدفها بشكل خاص، إلى جانب استهدافنا لأصحاب العمل الحرّ".
 
ويقدم برنامج Myceleum إمكانية الإعداد بنقرة واحدة "ما يسهم أيضًا في مواءمة الممارسات ضمن الشركات."  وكانت الشركة الناشئة سبق ووقعت عقدًا مع شركة تقنية معلومات لبنانية في تشرين الثاني الماضي، وتعتمد على فترة الحضانة في باريس من أجل جذب المزيد من العملاء.
 
تجدر الإشارة إلى أن المرشحين النهائيين العشرة حصلوا على منح دراسية تغطي نصف تكاليف برنامج الماجستير في الابتكار وريادة الأعمال MENT في "الإيزا"، وهو برنامج ماجستير بالشراكة مع جامعة HEC في باريس.
 
يذكر أن جائزة رائد أعمال HEC كان قد أطلقت في 13 حزيران 2019، وهي تمنح بعد ثلاث مراحل من التصفيات للاختيار بين مئة شركة ناشئة شاركت في المسابقة. وكان من المقرر إقامة حفل توزيع الجوائز في تشرين الثاني الماضي ولكن تم تأجيله نظرًا للأزمات المتتالية التي تمرّ بها البلاد. واليوم، قرر المنظمون تحدي الظروف الراهنة من أجل "إعطاء بارقة أمل في سماء ملبدة بالغيوم" حسب وصف رئيس رابطة قدامى جامعة HEC في لبنان نيكولا بوخاطر. من جهته، دعا أنطوان لوبريتر إلى "الاستمرار، فالعالم يحتاج إلى رواد الأعمال أكثر من أي وقت مضى".

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website