Advertisement

المرأة

احذري هذه التصرفات خلال تربية طفلكِ.. قد تدمّر شخصيته!

Lebanon 24
21-09-2018 | 11:30
A-
A+
Doc-P-512549-636731411541127696.jpg
Doc-P-512549-636731411541127696.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كشف المعالج الإكلينيكي وعضو جمعية "علم النفس البريطانية" (BPS) أسامة الجامع عن بعض النّقاط لبناء طفل خالٍ من المشاكل النفسية، وهي وصايا متنوعة مأخوذة من عدد من الباحثين، وأبرزها:
 
التهديد بالهجر
تقول الدكتورة النفسية آلان سروف، من جامعة "مينسوتا" إنّ تهديد الأمّ للطفل وترديد جملة: "سأذهب وأتركك"، له تأثير سلبي للغاية، فهو يضرب عنصر الأمان الذي هو أحد ركائز استقرار مرحلة الطفولة، ويصنع شخصية قلقة تخاف أن تُترك في أي لحظة، فتبذر بذور الخوف بداخلها.
Advertisement
تجاهل الاعتراف بمشاعر الطفل
الطفل يخبركِ أنّه خائف من الذهاب للمدرسة، وبدلًا من تركه يعترف بما يشعر به عليكِ أن تخبريه أنّ الأقوياء لا يخافون، فعند خوف الطفل عليكِ أن تخبريه أنّكِ تعلمين أنّه خائف وأنك في صفّه، لكن بمجرد الذهاب للمدرسة سيزول هذا الخوف ويلعب مع أصدقائه، لذلك علّميه أن يصبر قليلًا.
 
احذري ردود الفعل الحادة
الطفل قد يخالف أوامرك، يخطئ، يتعدى حدودًا رسمتِها له، لكن هذا لا يعني ردة فعل حادّة منكِ، والتي قد تكون أسوأ من خطئه، فبعض ردود أفعال الآباء والأمهات قد تُحدِث آثارًا مدمرة أكثر من خطأ الطفل نفسه، قد تجرح الطفل، وتهينه، وترعبه، وتضعف ثقته بنفسه.
الوالدية المعاكسة
يتحدث روبرت ليهي وآخرون عن أنّ الآباء والأمهات الذين يُشرِكون أطفالهم في مشاكلهم، يتسببون في شعور الأطفال بالقلق، فلا ينبغي للطفل أن يستمع إلى مشاكل والديه، لأنه سيشعر أنه يتحمل مسئولية ذلك، سيشعر بالخوف، والذنب، ويبدأ يراعي وهو قلق.
المصدر: صبايا ستايل
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك