المرأة

شيخوخة البشرة أسبابها وسبل الوقاية منها

Lebanon 24
15-06-2019 | 20:30
A-
A+
Doc-P-597620-636962010254422107.jpg
Doc-P-597620-636962010254422107.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
هناك بعض العوامل التي تسرّع عملية شيخوخة البشرة فتزيد من ترهّلها وتُفقدها نضارتها في سنّ مبكرة، ولعلّ أبرز هذه العوامل:

النقص في ساعات النوم
كلّما قلّت ساعات النوم ظهرت أعراض التعب بوضوح، ليس على الصحة فحسب، بل على البشرة أيضاً. فمع تراكم النقص في ساعات النوم، تبدأ الهالات السود والانتفاخات بالظهور تحت العينين، ويغزو التعب ملامح الوجه. ومع التقدّم في السنّ، تصبح هذه الأعراض أكثر وضوحاً.

نصيحة: تجنّبي السهر لساعات متأخرة من الليل، فالبشرة تحتاج إلى الراحة في المساء كي تتمكّن من تجديد خلاياها.

عدم الترطيب الكافي
يعتبر الماء أحد أبرز العناصر المغذّية للبشرة، فهو يمنحها النضارة ويحميها من الجفاف الذي يُعد السبب الأول في ظهور التجاعيد والتشقّقات. لذا يوصي اختصاصيو التغذية بالإكثار من شرب الماء بما لا يقلّ عن ليترين ونصف الليتر في اليوم، لأن ترطيب الجسم يبدأ من الداخل قبل الاستعانة بمستحضرات الترطيب الخارجية.

نصيحة: اشربي كوبين من الماء عند الاستيقاظ صباحاً، واحرصي على ألا يقلّ عن الليترين معدّل الماء الذي تستهلكينه في اليوم الواحد. وادعمي بشرتك بالترطيب اللازم من خلال استخدام كريمات غنيّة بالفيتامينات والأحماض المرطّبة.

أشعة الشمس
لأشعة الشمس فوائد كثيرة على صحة الإنسان إذا تعرّض لها باعتدال، لأن التعرّض المفرط لأشعة الشمس من شأنه أن يؤذي الصحة والبشرة على حد سواء. فبالإضافة إلى التصبّغات الجلدية التي قد تنتج من أشعة الشمس الحارقة، تعمل الجذور الحرّة على أكسدة خلايا البشرة ومنعها من التجدّد، وبالتالي تؤدي إلى شيخوخة البشرة في سنّ مبكرة.

نصيحة: لا تغادري المنزل قبل أن تضعي كريماً واقياً من الشمس حتى في فصل الشتاء.

التدخين
يعدّ التدخين أيضاً من العوامل المؤدية إلى شيخوخة البشرة المبكرة. فالمرأة المدخّنة للسجائر تظهر على وجهها علامات التعب والترهّل قبل غيرها. والسبب في ذلك أن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ تُتلف ألياف الكولاجين وتقلّل من الكيراتين الذي يساعد في صلابة الجلد. كما يؤدي التدخين إلى خسارة الفيتامين C الضروري لتكوين الكولاجين ومحاربة الجذور الحرّة.

نصيحة: الامتناع عن التدخين هو الحلّ الوحيد لتجنّب شيخوخة البشرة المبكرة. كما يمكنك أن تدعمي بشرتك ببعض الكريمات الغنيّة بالكولاجين والفيتامين C كي تحميها من التلف والترهّل.

التوتر
للعامل النفسي دور كبير في صحة البشرة، فالإجهاد والتوتر يعرقلان عملية تجدّد خلاياها، كما يجعلانها ضعيفة ومرتعاً للجذور الحرّة.

نصيحة: في المساء، وبعد يوم طويل من التعب والإجهاد، استلقي على الفراش وضعي قناعاً على وجهك لتمنحيه لحظة استجمام وراحة. اختاري أقنعة مصنوعة من الزيوت الطبيعية أو غنيّة بالكولاجين والفيتامين C أو قناعاً مرطّباً يحافظ على ملمس بشرتك الناعم.

المصدر: لها
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website