المرأة

كي لا تدمري طفلكِ.. إبتعدي عن هذه السلوكيات

Lebanon 24
18-06-2019 | 18:30
A-
A+
Doc-P-598564-636964685673139739.jpg
Doc-P-598564-636964685673139739.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
إليكِ هذه السلوكيات الضارة التي تؤثر سلباً على تطور الأطفال: 

1- النقد اللاذع 
ان الطريقة الصحيحة والمثلى في التعامل مع الأخطاء التي يقترفها الأبناء تتمثل في تحديد هذه الأخطاء أولا، لأن ذلك يساعد الطفل على تغيير سلوكه ومعرفة هفواته. ويجب أن يعي الوالدان أن الاعتماد على النقد بمفرده في جميع المواقف لا يمكنه أن يُفيد الطفل، بل بالعكس، قد يتسبب النقد اللاذع المتكرر في شعور الطفل بالعدمية وقلة الثقة في قدراته ومميزاته.

2- معاقبة الطفل على العواطف السلبية
نميل في أغلبية الأحيان إلى تصنيف العواطف بين إيجابية وأخرى سلبية، ولكننا لا ندرك حقا أن الكثير من العواطف السلبية قد تكون إيجابية في حقيقة الأمر.

فعلى سبيل المثال، يمكن للشعور بالخوف أن ينقذ حياتنا في مواقف كثيرة. فضلا عن ذلك، يجب أن نترك مجالا لأطفالنا للتعبير عن مشاعرهم، مثل البكاء والإفصاح عن الشعور بالحزن، وإظهار الخوف في حال شعروا به. ولا يجب أن نعتمد سياسة القمع والضغط على الأطفال لأن نتائجها تؤثر على شخصية الطفل في حاضره ومستقبله على حد سواء.

3- أخذ القرار مكانهم
ان صغر سن الأطفال لا يعني أن نحرمهم من التعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم ولو كانت بسيطة. ولا شك أنه في بعض القرارات يتطلب تدخل الآباء، إلا أن هناك بعض المسائل التي لا تحتاج ذلك. ومن الضروري أن يستمع الأولياء لأطفالهم ويمنحوهم مساحة من الحرية في اتخاذ بعض القرارات الخاصة بهم لأن ذلك سوف يعزز سلامتهم وليس العكس.

4- غرس مشاعر الخوف 
ان الأطفال يجب أن يترعرعوا في بيئة آمنة ومستقرة بعيدا عن كل ما يمكن أن يشعرهم بالخوف. ويستفيد الأطفال من ارتكاب الأخطاء، واكتشاف العالم من حولهم، واختبار الحياة. وإذا شعر الطفل بالخوف، فسوف يصبح غير آمن وخائفا حتى من نفسه، لذلك من المهم أن نتجنب غرس هذا الشعور في أطفالنا لأنه يفقدهم متعة الحياة.

5- تحميلهم ذنب إحباط الآباء 
في بعض الأحيان، يجعل الآباء أبناءهم يشعرون بالذنب إزاء أشياء ليس لهم أي صلة بها. ويمكن أن تسبب هذه المسألة الكثير من المشاكل النفسية للأطفال في المستقبل، حيث تشعرهم بالذنب وجلد الذات دون وعي منهم. ولا ينبغي لأحد أن يجعل الآخرين يشعرون بالذنب، والأمر سيان بالنسبة الآباء والأمهات تجاه أبنائهم.

6- الحب المشروط 
حب الآباء لأطفالهم يجب ألا يكون مشروطا، ولا يمكن أن يعتمد على الإنجازات أو السلوكيات التي يتمتع بها الأطفال. ويمكن للحب المشروط أن يُولد لدى الأطفال شعورا بأنهم غير محبوبين أو غير مرغوب بهم وهو ما يمكن أن يلازم الطفل طيلة حياته.

7- عدم وضع قيود 
ان معظم الآباء يقعون في هفوة عدم وضع حدود أو قيود لأطفالهم، خاصة عند وجود الكثير من الأطفال وهنا يكمن الخطأ. ففي الواقع، يحتاج الأطفال إلى حدود تسمح لهم بأن يكونوا آمنين في العالم الذين هم بصدد اكتشافه. ويلعب رسم الحدود دورا إيجابيا في بناء شخصية الطفل، لأنه في غيابها يبدأ في اكتساب سلوك سلبي يجعل التعامل معه صعبا.

المصدر: الجزيرة
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website